ماذا يقال عند روية قوس قزح من أدعية مستجابة ؟

ماذا يقال عند روية قوس قزح من أدعية مستجابة ؟

يظهر قوس قزح في السماء عند نزول الأمطار، وهو عبارة عن عدة ألوان تعطي منظر جمالي في السماء يدل على قدرة الخالق سبحانه وتعالى وإبداعه في خلق السماوات والأرض وكل المخلوقات.

ماذا يقال عند روية قوس قزح ؟

ينتظر الكثير من العباد نزول الغيث وبالأخص إن طال ولم يعد يتدفق بغزارة مثل الفترات الماضية، وفي الواقع لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنه .

فهو له دور كبير في نمو المناطق الجدبة التي تحتاج إلى رعاية، وبالأخص الأماكن التي تنطوي على أرض رملية، وفي الواقع هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها عند رؤية قوس قزح وهي كالتالي:

اللهم صيبا نافعًا غير ضار، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، اللهم اجعله مغيثًا لنا من الجدب وارحمنا برحمتك يا الله.

اللهم صيبًا نافعًا غير ضار، اللهم صيبًا يسقي قلوبنا رضا وفرحة، اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واربط على قلوبنا عند الفقد وارزقنا الستر والسعادة يا الله.

اللهم أروي قلوبنا بالحب والرضا وطيب خواطرنا، اللهم اجعل هذا المطر يروي بهائمنا وأرضنا اللهم صيبًا يحفظ حياتنا من الجدب، اللهم يسر لنا كل عسير واهدنا للحق يا رحمن.

اللهم اجعل هذا المطر الذي نزل علينا بحولك وقوتك في الينابيع ومنابت الشجر، اللهم يسر لنا كل أمر عسير واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

ماذا يقال عند روية قوس قزح

الدعاء عند مشاهدة قوس قزح

يعتبر منظر قوس قزح في السماء من أجمل المناظر التي يمكن أن يراها الفرد وقت نزول الأمطار، وفي الحقيقه الماء له دور كبير في بقاء الإنسان والحيوان وجميع الكائنات الحية على قيد الحياة وبصفة عامة تعتمد المناطق الصحراوية على الأمطار والمياة الخارجة من الآبار، ويمكن ترديد بعض الأدعية عند نزول الأمطار كالتالي:

  • اللهم مع هطول المطر أسألك أن تغثنا من الجدب واجعل أرضنا خضراء بلطفك يا لطيف، اللهم اجعل المطر يروي حياتنا بالطهارة والصدق واكتب لنا راحة الضمير.
  • اللهم صيبًا نافعًا غير ضار، اللهم اكتب لنا التوفيق والسداد في الأمر كله، اللهم اجعل لنا نصيبًا من كل خير قسمته على عبادك الصالحين، ويسر لنا كل سبيل يقربنا إليك.
  • اللهم اجعل المطر يغسل الآثام والخطايا التي ارتكبناها، اللهم اجعله سقيا رحمة وخير على العباد الذين ينتظرون الفرج، اللهم افتح لنا فتوح العارفين.
  • اللهم املأ قلوب الأحباب بالسعادة واصرف عنهم الأوجاع والأمراض وسيء الأسقام، اللهم اجعله سقيا رحمة بفضلك، اللهم ارزقنا سعادة دائمة لا نحزن بعدها أبدا.

ماذا يقال عند روية قوس قزح

اطلع على: دعاء عند نزول المطر للرزق والفرج المستجاب مكتوب

فوائد الدعاء عند نزول رؤية قوس قزح

في نطاق الحديث حول ماذا يقال عند روية قوس قزح ؟ رؤيتة تجعل الفرد يشعر بالسعادة، وفي حقيقة الأمر التضرع لله رب العالمين عند نزول المطر له الكثير من الفوائد، كالتالي:

رضا الله

  • يرضى الله سبحانه وتعالى عن العبد الذي يتضرع له ويدعوه دائمًا وأبدا، قد أمر الله العباد بالدعاء ووعدهم أنه سيستجيب ويرضى.

التقرب لله

  • المسلم الفطن هو الذي يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، ولا يترك أي فرصة يستجاب فيها الدعاء إلا ويستغلها، ويعتبر نزول المطر من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها.

رفع البلاء

  • يتعين على الفرد أن يدعو الله حينما ينزل المطر، حتى يرفع عنه البلاء ويجعل مكانته عالية بين العالمين بالإضافة إلى ذلك يحقق له مبتغاه.

حب الله

  • تضرع المسلم إلى رب العالمين فيه دلالة كبيرة على حب الله للعبد، حيث يلهمه الدعاء والاستغفار والتقرب إليه، وما أجمل أن يتخلى المسلم عن الذنوب والمعاصي طاعه لله.

أدعية المطر مستجابة

يساهم المطر في غسل الأشجار وسقي الزرع، كما أنه يعمل على تطهير الشوارع والتخلص من الآفات الضارة في النباتات، وفي حقيقة الأمر تقوم بعض الجهات المختصة بتخزين كمية كبيرة من المياه لاستخدامها وقت الحاجة، ويستطيع الأفراد في المنازل فعل هذا الأمر، علاوة على ذلك يمكنهم الدعاء حينما ينزل المطر بما يلي:

اللهم صب علينا المطر صبا صبا، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب يا ملك الملوك، اللهم بفضلك وكرمك اسق العباد وجميع المخلوقات الغيث.

اللهم اسقنا الغيث من فضلك وكرمك واجعله نافعًا لنا ولكل العباد، اللهم يسر لنا الخير، اللهم نجي العباد من الذنوب والمعاصي، اللهم ارزقنا الرضا والسعادة وحسن الحال.

اللهم اجعله صيبًا نافعًا لا يضر، اللهم طهر أرواحنا ونجنا من الهم، اللهم أمطرنا خيرًا بفضلك ورحمتك، وكن لنا معينًا على كل خير يا ملك الملوك.

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا يروي قلوبنا بالمحبة لك، اللهم انشر رحمتك التي وسعت كل شيء على عبادك الصالحين، اللهم ارضنا وارض عنا واجعلنا من المكرمين.

اطلع على: دعاء المطر والغيث النافع مكتوب مستجاب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا)

دعاء نزول المطر

ينتظر العباد هطول المطر فهو بمثابة الفرج الذي يتدفق من السماء إلى الأرض ويجعل الحياة جيدة وخالية من المعضلات، وفي الواقع يشعر الطفل بالسعادة حينما يرون مشهد قوس قزح ينتشر في السماء، وبصفة عامة يستطيع الجميع الدعاء وقت نزول المطر والتضرع لله بما يلي:

اللهم اسق بلدًا ميتا يحتاج إلى مطرك، يارب نجنا من الهموم، اللهم امنحنا الستر، اللهم اكتب لنا البشائر وطيب خواطرنا بلطفك الخفي، أسألك يا الله أن تصرف عني الفتن وسوء الحال وقني كيد الفجار.

نسألك اللهم مع زخات المطر أن تقضي حاجتنا وأن تخرجنا من الدنيا وأنت راض عنا، وأن تجعل لنا من كل ضيق مخرجا وتيسر لنا العسرى يا عزيز يا جبار.

اللهم إني أسألك غيثًا ينجي العباد من الجدب، اللهم صيبًا نافعا لنا ولكل من يعيش على الأرض، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، اللهم أروي قلوبنا بالتقوى والإيمان.

اللهم غيثًا يروي قلوبنا وقلوب أحبابنا المتقين، يارب أصلحني واجعلني من المتقين، اللهم اجعلني أعبدك كأنني أراك، اللهم نقي قلبي من الخطايا.

اللهم اسقنا الغيث واجعلنا ممن يتقربون إليه بالنوافل ويبتعدون عن المعاصي، اللهم ارزقنا رفقة صالحة تأخذ بأيديهم إلى الجنة واصرف عنا رفقة السوء.

اطلع على: دعاء للميت وقت المطر قصير مكتوب

إغلاق