8 فوائد مكملات أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين

8 فوائد مكملات أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين

مع التقدم في العمر تتعرض المرأة للكثير من التغيرات الفسيولوجية والنفسية، وبعد سن الأربعين تُشير تلك التغيرات إلى حاجتها الزائدة لاتباع نظام غذائي صحي يمدها بما ينقص من جسمها من العناصر المهمة، حتى أن حالات البعض منهنّ تتطلب تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي، ومن أهمها مكملات الأوميجا 3.

فوائد أوميجا 3 للنساء بعد الأربعين

تعتبر حبوب زيت السمك من أهم المكملات التي يُنصح بتناولها من قِبل الأطباء، نظرًا لفوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين على وجه التحديد، لا سيّما أن التقدم في السن يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض متفاوتة.

1- تقوية الجهاز المناعي

هي أبرز فائدة تقدمها حبوب أوميجا 3 المعروفة باسم حبوب زيت السمك للنساء بعد سن الأربعين، إذ تقوم المادة الفعالة في الحبوب بمحاربة الخلايا الحرة في الجسم، والتي قد تسبب مشاكل صحية متعددة إن لم يتم السيطرة عليها.

2- الحفاظ على التوازن الهرموني

فضلًا عن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة بشكل طبيعي في مختلف مراحل عمرها، فإنها تتعرض لها أيضًا في سن اليأس، وهو السن الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية عنها.

مما يتسبب في حدوث اضطرابات هرمونية كثيرة، فتأتي حبوب زيت السمك بدورها الذي يحافظ بقدر الإمكان على التوازن الهرموني في الجسم، مما يجعلها أقل عرضة من مشاكل صحية ناتجة عن اضطرابات الهرمونات.

3- تقليل احتمال الإصابة بالزهايمر

أثبتت المادة الفعالة الموجودة في حبوب أوميجا 3 قدرتها على تقليل احتمال الإصابة بالزهايمر أو الخرف، وهي الأمراض التي تصبح المرأة أكثر عرضة لها بعد الأربعين.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي في رفع فيتامين د وأعراض انخفاض فيتامين D

4- الحفاظ على صحة البشرة

من المتعارف عليه أن البشرة تفقد صحتها ونضارتها بشكل طبيعي مع التقدم في السن، لذا جدير بالذكر واحدة من أبرز فوائد مكملات أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين، وهي تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي على البشرة، مما يقلل ظهور علامات الشيخوخة، مثل خطوط الوجه، والتجاعيد المزعجة.

5- تعزيز صحة المخ وخلاياه

يُعد زيت السمك من أفضل أنواع الدهون التي تفيد في الحفاظ على سلامة المخ، إذ يساعد على تنظيم عمل هرمون السيروتونين، وهو الناقل العصبي المسئول عن تحسين الحالة المزاجية.

مما يقلل من احتمال الإصابة بالاكتئاب، مع العلم أنه مفيد في حماية أوعية المخ الدموية وخلاياه من الإصابة بالالتهاب أيضًا، أي أنه عامل مساعد على تعزيز صحة المخ بشكل عام.

6- الحفاظ على صحة القلب

مع التقدم في العمر تصبح الإصابة بأمراض القلب المختلفة أمر شائع؛ نظرًا لأن قدرته على القيام بوظائفه تقل كلما تقدم العمر، لذا جدير بالذكر الدور الفعال لحبوب زيت السمك.

الذي يتمثل في مساعدة القلب على القيام بوظائفه على أكمل وجه، مما يضمن للمرأة حياة أفضل، إضافةً إلى ذلك فهو عامل مساعد بشكل كبير على منع تصلب شرايين القلب، وهو ما يحمي من مضاعفات أخرى خطيرة قد تنهي حياتها.

7- حماية العظام من الضعف

يعتبر التهاب وألم المفاصل إصابة شائعة لدى كبار السن، لكن يُمكن تفاديها بتناول مكملات زيت السمك الرائعة، إذ تحمي العظام من تلك الإصابات، وفي حالة الإصابة المزمنة يُمكن تناولها كدواء مساعد يخفف الآلام ويقلل شدة الالتهاب.

8- تخفيف آلام الدورة الشهرية

هناك العديد من النساء التي تمر بالدورة الشهرية حتى بعد سن الأربعين، لكن تعاني من عُسر الطمث والتقلصات الرحمية المؤلمة، في هذه الحالة يظهر دور حبوب أوميجا 3 في تخفيف آلام الدورة؛ نظرًا لما تتمتع به من خصائص مضادة للالتهاب.

فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع فيتامين د والدوخة وطرق علاج نقص فيتامين د

علامات تخبرك بنقص أوميجا 3 في الجسم

تُعد دهون أوميجا 3 من العناصر التي لا يتم إنتاجها بشكل طبيعي من قِبل الجسم، لذا من الضروري الانتباه إلى علامات نقصها للحصول عليها من الأطعمة أو المكملات الغذائية بكميات كافية.

ضعف الشعر حين يصبح الشعر أكثر هشاشة وترققًا فهي علامة إلى نقصان أوميجا 3 في الجسم، إذ إنها تعزز صحة الشعر.
تيبس المفاصل إذ يساعد أوميجا 3 على إنتاج مضادات الالتهابات في الجسم، لذا عند نقصانه تكون المفاصل عرضة للتيبس.
قلة التركيز تساعد الكميات الكافية من أوميجا 3 على تعزيز وظائف الدماغ، لذا فإن نقصانه يسبب مشاكل التركيز والذاكرة.
الإرهاق العام هو العَرض الأكثر شيوعًا للإشارة إلى نقصان أوميجا 3 في الجسم، إذ إنه يساعد على زيادة النشاط والحيوية.
الإصابة بالاكتئاب نظرًا لفعالية أوميجا 3 في تحسين الحالة المزاجية، فإن نقصانه يتسبب بالاكتئاب، واضطرابات نفسية أخرى.
البشرة الجافة إن لم تكُن البشرة جافة بطبيعتها وظهر ذلك لدى المرأة كعَرض مرضي، فإنها لا تحصل على الكميات الكافية من أوميجا 3، حيث يحافظ على رطوبة البشرة.
جفاف العين أثبتت الدراسات أن نسبة الإصابة بجفاف العين انخفضت بنسبة 17% لدى النساء الحاصلات على كميات كافية من أوميجا 3، واللواتي تتجاوز أعمارهنّ سن الأربعين على وجه الخصوص.
حب الشباب تلعب دهون أوميجا 3 دور فعال في محاربة التهابات الجسم واضطرابات الجلد، لذا فإن نقصانها قد يتسبب حب الشباب، أو الصدفية، أو الأكزيما.

محاذير تناول مكملات أوميغا 3

عند العلم بشأن فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين ترغب كل امرأة مُقبلة على هذا العمر أو في هذه المرحلة العمرية بالفعل في تناول مكملات أوميجا 3.

لكن ما يجب العلم به هو أن هناك بعض الفئات التي تُمنع من تناوله؛ نظرًا لما يُمكن أن يسببه من ضرر لحالتها الصحية، لذا دائمًا ما يُنصح باستشارة الطبيب أولًا، خاصةً في الحالات التالية:

  • الأشخاص المُقبلين على العمليات الجراحية.
  • من يتناولون أدوية إنقاص الوزن.
  • مع أدوية التخثر أو مميعات الدم.
  • عند تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي فيتامين ب المركب

الآثار الجانبية لحبوب أوميجا 3

فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين

تختلف الجرعة المناسبة من حبوب أوميجا 3 من حالة لأخرى بناءً على عِدة عوامل، من أهمها الفئة العمرية والحالة الصحية، لذا لا يُمكن الاعتماد على جرعة قد وُصفت لامرأة أخرى والبدء في تطبيقها دون استشارة الطبيب.

حيث أشارت الدراسات إلى أن استخدام أوميجا 3 آمن تمامًا في حال الالتزام بالجرعة الموصوفة، أما عند الإفراط في تناوله فإن هناك بعض الآثار الجانبية التي تُصاب بها الحالة، منها:

  • نزيف الأنف أو اللثة.
  • انتفاخات البطن والغازات.
  • اضطرابات نبضات القلب.
  • الشعور بالغثيان، والقيء.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • إخراج براز ممزوج بالدم.
  • الشعور بحرقة في المعدة.
  • الصداع والدوار الشديد.
  • رائحة العرق الكريهة.
  • الشعور بآلام في الصدر.
  • السعال الممزوج بالدم.
  • طعم غريب في الفم.
  • آلام أسفل الظهر.
  • صعوبة التنفس.
  • فقدان الشهية.
  • الطفح الجلدي، أو غير ذلك من ردود الأفعال التحسسية.

تتعدد فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين لأن زيت السمك يصل إلى كل خلية داخل أجهزة الجسم المختلفة، وفضلًا عن فوائده العامة فهو يقلل احتمال إصابة النساء في هذا العُمر بمشاكل صحية متعددة.

إغلاق