ما هو اصل عائلة الخزيم وما هو نسب العائلة

ما هو اصل عائلة الخزيم وما هو نسب العائلة

الخزيم هي إحدى العائلات التي تنتسب إلى القبيلة العربية الكبيرة، وهي جزء من التراث العربي الغني والتاريخ العريق للشعب العربي، وتاريخ ونسب هذه العائلة يعود إلى العصور القديمة، حيث تمتزج مع قصص وأحداث كثيرة وتطورات في مسارها على مر العصور.

اصل عائلة الخزيم

تعتبر واحدة من العائلات البارزة في السعودية، ويعود أصلهم إلى الشيخ ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنا بن خزيم بن راشد، الذي ينتمي إلى القراوين من العزة الصعبة من بنو عمرو من قبيلة سبيع، ويقطنون بشكل أساسي في منطقتي البكيرية وبريدة.

موطن القبيلة السعودية
اصل عائلة الخزيم قبيلة سبيع العريقة
أبرز شخصياتها محمد الخزيم

توجد أيضًا بعض الأسر التي تحمل اسم الخزيم وتنتمي إلى الخضيريين، وهناك أخرى من قبيلة عجمان ضمن قبائل يام من همدان، وتعد عائلة الخزيم من العائلات المحترمة والموقرة في السعوديةز

حيث يحتفظون بتاريخهم العائلي الأصيل وينشطون في مجموعة من المجالات، فروع العائلة متوزعة في عدة مناطق من السعودية، مما يضيف إلى مكانتهم في الأوساط الاجتماعية والثقافية في البلاد.

ما هو اصل عائلة الخزيم

نسب عائلة الخزيم

نسب عائلة الخزيم يعتبر متشعبًا ومعقدًا، وهو كما يلي:

ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنا بن خزيم بن راشد ابن القراوين من العزة الصعبة من بنو عمرو من قبيلة سبيع.

ومن المهم أن نلاحظ أن هناك بعض الأسر الأخرى التي تحمل لقب الخزيم ولكنها لا تنتمي إلى هذه العائلة الكبيرة، ومنهم الخضيريين ومنهم من قبيلة عجمان من قبائل يام من همدان.

فروع قبيلة الخزيم

خزيم الخرج:  يقيمون في منطقة الخرج
خزيم العجمان: ينتمون إلى قبيلة عجمان
خزيم السبعان: ينتمون إلى قبيلة السبيع

وقد توسعت عائلة الخزيم على مر العصور بسبب تنقل أبنائها من مكان لآخر بحثًا عن فرص العمل والحياة الكريمة، وهذا التوسع أسهم في تشكيل الفروع العائلية المتعددة التي تحمل اللقب نفسه.

استمرار عائلة الخزيم

يقول الشيخ محمد بن عمر الفاخري، أحد النسابين المشهورين في السعودية أن عائلة الخزيم بقيت مستمرة على مر الأجيال على الرغم من المحن التي مرت بها، وتكونت العائلة بعد مقتل الشيخ ناصر بن خزيم من قبل العثمانيين، وانتشر أفرادها في أنحاء مختلفة، ومنهم من استقر في البكيرية وسط السعودية.

كما يجب أن نفصل بين عائلة خزيم القراوين وعائلة آل خزيم من أسلم شمر، والأولى تنتمي إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء، بينما تعود نسبة الثانية إلى علي بن عمر ابن عايد ابن مبارك الخزيم الأسلمي الشمري، وأفرادها يفخرون بنسبهم وأصولهم، ويرون أنفسهم كبحر لا يعكر صفوه العلقة، حيث تمتد أصولهم عبر السنوات والأجيال بدون انقطاع.

بعض الشخصيات المعروفة من عائلة الخزيم

تضم عائلة الخزيم العديد من الشخصيات المعروفة والبارزة في المجتمع السعودي، منهم:

  • عبد الرحمن الخزيم.
  • عثمان الخزيم.
  • صالح بن ناصر الخزيم.
  • محمد الخزيم.
  • عبد الله الخزيم.
  • مروة الخزيم.
  • صالح الخزيم.

اطلع على: المهيدب وش يرجع وما هو اصل عائلة الصبحان

عائلة الخزيم الخبر

بعض أفراد عائلة الخزيم يعيشون في مدينة الخبر، ويعود أصل هؤلاء أفراد العائلة إلى ناصر بن خزيم، وهم جزء من العائلات الراسخة التي استوطنت تلك المدينة في السعودية.

قبل أن يستقروا في الخبر كان أفراد عائلة الخزيم يعيشون في البكيرية في منطقة بريدة بمنطقة القصيم، واستمروا في الإقامة هناك حتى عام 1236 هـ، حيث تم هدم الدرعية للمرة الثانية في التاريخ.

اطلع على: البليهي وش يرجع ؟ و اصل عائلة البليهي

أماكن تواجد عائلة الخزيم

استوطنت الخزيم عدة مناطق في شبه الجزيرة العربية، وسكنوا في نجد وأقاموا في البريدة بمنطقة القصيم، وكانت لديهم أيضاً مساكن في منطقة العارض القصورية، ومنازل في أم القصور، وقد تاريخ جذورهم إلى عهود سابقة في تلك المناطق.

أحد الأجداد المشهورين لعائلة الخزيم هو راشد أبو نيان، والذي يعتبر أول من قام بزراعة النخيل في منطقة الخضر قرب ديراب، وتم تسمية عدة مشايخ من العائلة باسم خزيم على مر العصور، منهم خزيم الأول الذي أسس الخزيمي وأقام بئرًا وغرس نخلًا في منطقة الخضر ومنطقة سبيع الغلباء.

ومن بين هؤلاء المشايخ المعروفين الشيخ مهنا بن خزيم، الذي كان له الجهد الكبير في استصلاح الأراضي وحفر الآبار للري والزراعة، وقد تميز بلقب مويهان نظرًا لإسهامه الكبير في توفير المياه للبوادي والمزارع على طول أراضيهم، وبناءً على ذلك تم تسمية إحدى الروضات التي أسسها باسمه، وهي روضة خريم.

اطلع على: ما هو نسب واصل عائلة العطيشان وموطن القبيلة

عائلة الخزيم في الخرج

بطن عائلة الخزيم في منطقة الخرج تعد واحدة من الفروع البارزة لهذه العائلة العريقة، ويمتد أصلهم إلى العزة أهل البكيرية، حيث يمكن تتبع نسبهم العريق إلى الوراء حتى الجد الأكبر:

عزيز بن ظليم بن شعيثه بن الهزم بن رؤبة الأصغر بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وهذا النسب الشريف يمتد إلى عدان جد العرب، ثم يستمر إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل، وهذا النسب هو نموذج للنسب النقي والكريم الذي يحمل معه تاريخًا عريقًا وإرثًا عظيمًا.

إغلاق