ما هو الجسم الفطري الظاهر على هيئة كتلة شبيكة

ما هو الجسم الفطري الظاهر على هيئة كتلة شبيكة

الجسم الفطري هو نوع من الكائنات الحية التي تتغذى على المواد العضوية والنباتية، ويتميز بتشكيل هياكل مختلفة تقوم بدور معين في عملية إنتاج الفطر، ومن هذه الهياكل: الجسم الفطري الذي يتفرع ليكون كتلة شبكية فما هو؟

الجسم الفطري الظاهر على هيئة كتلة شبيكة

الجسم الفطري الظاهر على هيئة كتلة شبيكة

يتكون جسم الفطر الفرعي من شبكة متعددة من الألياف المتشابكة والمتصلة مع بعضها البعض، وتشير العديد من الدراسات أن هذه الشبكة الفطرية يمكن أن تتبادل العديد من المواد الغذائية وتسمح بنقل الغذاء والأسمدة بين النباتات المختلفة، مما يشجع على زيادة النمو والإنتاجية في النباتات.

تُجدر الإشارة إلى أن الجسم الفطري يتفرع ليكون كتلة شبكية يطلق عليه اسم “الغزل الفطري”

فهو عبارة عن عمليات صنع فطرية تتم من خلال تناول الفطريات واستخدامها للتخمر والاختزال، تعتبر الفطريات من أهم مكونات الغزل الفطري،

فتتميز بخصائص مؤثرة على الصحة العامة وتحتوي على العديد من المركبات الغذائية التي تحمل فوائد كثيرة.

لا يفوتك أيضًا: ما هي الخلية التي تحتوي على جدار خلوي

أهمية الفطريات

  • البروتينات: من العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز نمو الأنسجة والعضلات، كما أن الفطريات تتميز بالبروتينات الخالية من الدهون والكربوهيدرات.
  • الفيتامينات: تحتوي الفطريات على العديد من الفيتامينات الضرورية، مثل: فيتامين د، فيتامين ب12، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب3، فيتامين ب6، فيتامين ب9.
  • المعادن: تعد الفطريات مصدرًا جيدًا للعديد من المعادن، مثل: الحديد، الزنك، السيلينيوم والمغنسيوم وغيرها.
  • المركبات الكيميائية: يُعتبر الغزل الفطري مصدرًا للأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة، وتستخدم بعض الفطريات في صناعة المضادات الحيوية.

خصائص الفطريات

1- تتغذى على المواد العضوية

تعيش الفطريات عن طريق استهلاك المادة العضوية الميتة والمتحللة، لذلك يمكنها العيش على الأراضي المتنوعة، كما أنها تتحلل إلى عِدة مواد أساسية، مثل: النيتروجين والفوسفور.

2- التواجد في الأماكن الرطبة

تعيش الفطريات في مجموعات في الماء أو الغابات والمناطق المشابهة، فتجد في هذه المناطق الرطوبة التي تحتاج إليها للنمو والعيش.

3- تتكون الفطريات من شبكة كبيرة من الخلايا

يمكن أن تصل شبكة الفطريات إلى أطوال غير محدودة، ويمكنها التغطية على مساحة كبيرة، بسبب تداخل الخلايا في بعضها البعض وتوسع المساحة الشبكية.

4- إنتاج الأدوية والمواد الصناعية

يتم إنتاج المكونات الصناعية والمركبات الحيوية بواسطة الفطريات كالجبس، كما إن بعض الأدوية المعتمدة في العلاج تأتي من الفطريات.

5- انتقال العدوى من الفطريات

قد تنتقل العدوى من الفطريات بسبب التماس الجلد والإختلاط بمهاجمي، لذا يجب اتخاذ الإجراءات الواجبة للوقاية من هذه العدوى عند العمل مع الفطريات.

لا يفوتك أيضًا: أي العمليات الأتية تنتج الطاقة في الخلية

ما هي الأمراض التي تسببها الفطريات؟

جسم فطري يتفرع ليكون كتلة شبكية

  • الفُطار الكُرواني
  • الفُطار العفني
  • الفُطار البرعمي
  • داء النوسَجات
  • داء المُستخفيات
  • دَاء المبيضات
  • دَاء الرشاشيات

تحتوي الفطريات النافعة على الكثير من الفوائد المهمة والضرورية للجسم، لذلك يجب أن تكون الفطريات جزءًا أساسيًا من نظامنا الغذائي.

إغلاق