ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

الكثير من أبناء الشعب السعودي يهتمون بترتيب القبائل من حيث القوة ويكثر التساؤل حول ثاني أقوى قبيلة في السعودية، حيث إن هذه القبيلة لها جذور ضاربة في أراضي شبه الجزيرة العربية، كما أن كثير من القبائل العربية العريقة قد تفرعت منها سواء في السعودية أو في أي دولة أخرى.

بنو عبس ثاني أقوى قبيلة في السعودية

ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

تحتل قبيلة بنو عبس المرتبة الثانية من حيث القوة بين القبائل السعودية بعد قبيلة قريش، ويُنسب إليها الكثير من رموز الدولة في مجالات السياسة والعلم والأدب.

نسب القبيلة ترجع أصول القبيلة إلى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان.

يزخر تاريخ بنو عبس المديد بالعديد من الانتصارات والأمجاد، حيث بدأت سيرة أبنائها قبل ولد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام والذي يعتبر بلا شك محطة فارقة في شبه الجزيرة العربية بل والعالم أجمع.

منذ انتقال أبناء قبيلة بنو عبس إلى الجنوب دارت بينهم وبين بنو كندة حروبًا ضارية ولكن في النهاية رجحت كفة ثاني أقوى قبيلة في السعودية، ليمتد نفوذ زعماء القبيلة بعدها إلى نجد، حيث سيطروا على العديد من الأراضي الخصبة والأودية.

اتفق جميع أبناء بنو عبس على تنصيب الزعيم خالد الذكر جذيمة العبسي ملكًا عليها، وبعدها تم تولية ابنه زهير بن جذيمة، ومن بعده قيس بن زهير.

عندما أنار الدين الإسلامي أرجاء شبه الجزيرة العربية دخل أبناء عبس إلى الإسلام طواعية، وكان منهم الكثير من صحابة النبي عليه الصلاة والسلام، كما أنهم قد شاركوا في العديد من المعارك والغزوات.

كان أبناء قبيلة عبس داعمًا قويًا لنشر الدعوة الإسلامية بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قد شاركوا في المعارك التي وقعت في تلك الفترة من أمثلة معركة اليمامة واليرموك، ونال العديد من فرسانها الشهادة.

استمر نفوذ أبناء عبس إلى بيعة أول خليفة أموي معاوية بن أبي سفيان، وقد منهم الكثير من الحكام والولاة على إمارة نجد، وقد ظلت قبيلة بنو عبس من أقوى القبائل في شبه الجزيرة وخاصةً السعودية حتى عصرنا الحالي.

تعرف على: تحميل خريطة قبائل السعودية كاملة PDF

أحفاد قبيلة بني عبس

يمكن من خلال معرفة بعض المعلومات عن أحفاد قبيلة بنو عبس وعن ديرة القبيلة معرفة بعض الأجزاء من إجابة سؤال ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية؟

بعد البحث في أنساب وأصول قبيلة عبس وبعد النظر في نسلهم وأفخاذهم والعشائر التي تفرعت عن القبيلة الأصلية أجمع خبراء القبائل العربية على أن بنو رشيد أو الرشايدة (الزول) هم أحفاد قبيلة بني عبس.

تعود أصول بنو رشيد إلى غطفان العدنانية، كما أكد العالم الجليل حمد الجاسر في الهامش عن المعجم الجغرافي السعودي، حيث إن أبناء عبس قد استقروا في ديرة غطفان في ظلال ديار خيبر وما يحيطها كما أن أبنائها منتشرون في الكثير من الدول العربية.

يسكن أبناء الرشايدة بشكل كثيف في دولة الكويت والكثير من المواطنين هناك يفتخرون بأنهم ينتمون إلى بطن من بطون بنو عبس، كذلك منهم من ظلوا في موطنهم الأصلي شبه الجزيرة العربية.

لا يقتصر انتشار أبناء القبيلة في الفترة الراهنة على دول الخليج العربي إضافة فقط بل يمتد إلى أفريقيا كذلك، حيث نجد أن ينو رشيد يعيشون في مصر وليبيا والمغرب والسودان.

تعرف على: خريطة توزيع القبائل السعودية كاملة

صفات أبناء قبيلة بنو عبس

ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

لا يمكن معرفة ثاني أقوى قبيلة في السعودية دون الاطلاع على أبرز المعلومات حولها وحول السمات التي اشتهر بها أبنائها الكرام منذ الجاهلية وحتى يومنا هذا.

عرف عن أبناء قبيلة بنو عبس أنهم كرامًا شجعانًا لا يهابون عدوهم في الحروب، كما أن انتمائهم إلى شبه الجزيرة العربية زادهم أصالةً وكرمًا، وقد حافظوا على المروءة الشهامة والأخلاق الحميدة حتى يومنا هذا.

من أكثر ما يميز أفراد القبيلة عبر التاريخ اهتمامهم بالشعر والأدب فظهر الكثير من الشعراء الذين أحسنوا نظم الشعر وبرعوا في وزنه كان أبرزهم عنترة بن شداد الغني عن التعريف.

طوال تاريخ أبناء عبس كانوا يتباهون بصفاء النسب ونقاء الدم، ولا يجب أن نغفل ما قال فيهم فارسهم وشاعرهم الأول عنترة لله در بنو عبسٍ فقد نسلوا من الأكارم ما قد تنسل العربُ أسودُ غابٍ ولا أنياب لهم إلاّ الأسنة والهندية الغضبُ.

تعرف على: كم عدد قبائل السعودية ؟ وأكبر قبائل السعودية بالترتيب

أعلام قبيلة بنو عبس

في سياق الإجابة يجب التعرف على مشاهير بنو عبس الذي خلد التاريخ العربي أسمائهم وليس تاريخ القبيلة فقط.

  • الحارث بن الربيع.
  • حذيفة بن اليمان.
  • الحطيئة.
  • خالد بن سنان العبسي.
  • الربيع بن زياد العبسي.
  • زهير بن مالك.
  • شيبوب بن شداد.
  • عروة بن الورد.
  • عنترة بن شداد.
  • قرة بن شريك العبسي.
  • قيس بن زهير.
  • كبير العبسي.
  • ميسرة بن مسروق العبسي.
  • يسر بن الحارث.

تعد قبيلة بنو عبس من القبائل القليلة التي ما زالت باقية على عهدها بالتراث العربي والعادات والتقاليد الأصيلة، حتى بعدما تبدلت الأحوال العربية في الوقت الراهن.

إغلاق