نص دعاء الشفاء من المرض النفسي مكتوب

نص دعاء الشفاء من المرض النفسي مكتوب

يردد غالبية الناس دعاء الشفاء من المرض النفسي حينما يلحق بأحد من الأحبة، وفي الواقع يساهم هذا النوع من المرض في تشتيت العقل وجعل النفس غير قادرة على مواجهة الحياة والتعامل مع البشر، ويتعين على أهل الفرد الذي يعاني من هذا المرض الانتباه له جيدا، حتى لا تحدث له مضاعفات أثناء التعامل مع الناس، فهو لا يتحمل أن يعامله أحد بقسوة أو أن يظهر أي ملاحظات خاصة به.

ادعية الشفاء يارب نزل بنا المرض من غير حول منا ولا قوة، اللهم شفاء من عندك يغنينا عما نحن فيه.
دعاء قبل النوم يارب قد تسلط على ابني المرض دون حول منه ولا قوة، اللهم أنزل على قلبه الشفاء الذي يحييه.
دعاء للاكتئاب أسألك يارب العباد أن تمدني بالقوة والطاقة التي تعينني على الخروج مما أنا فيه.

دعاء الشفاء من المرض النفسي

يتمنى المريض أن يتعافي من الأسقام التي يعاني منها ويتخلص من الألم الذي يشعر به، وفي الحقيقة يساهم المرض في جعل النفس تعاني، وقد يصاب الشخص بمشكلات نفسية نتيجة إصابته بمرض عضوي لفترة كبيرة، وبصفة عامة يستطيع الشخص المريض وكذلك الأحبة قول دعاء المرض النفسي وهو كالتالي:

  • أسألك يا الله أن تصرف عني المرض، فأنت الشافي المعافي الذي لا يعجزه أمر في السموات والأرض، اللهم أبعد عن حياتي الداء وارزقني الدواء، اللهم كن لي معينا على تجاوز هذه الأزمة.
  • اللهم احفظني من الأسقام واجعل لي النصيب الأعظم من العافية، اللهم أنعم علينا بالأمن والراحة، اللهم ارزقني الشفاء العاجل، ومتعني بسمعي وبصري وارزقني راحة العقل.
  • اللهم إن هذا المرض جند من جنودك، وقد نزل بي وأثقل صدري يارب داوني بدوائك واجعلني من المتعافين الذين ينعمون براحة الفكر، اللهم متعني بالصحة.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/313450/[/ref]

دعاء الشفاء من المرض النفسي

دعاء لشفاء المريض النفسي مكتوب

الحياة تفاجئ البشر بالكثير من المفاجآت الصعبة، وفي الواقع تكون بمثابة اختبارات للفرد حتى تظهر قدرته وقوته علي مواجهة المصاعب، وقد لا يتحمل الفرد ويتعرض  لضغوطات تجعله يفقد صوابه ويصاب بأسقام نفسية تمنعه من المضي قدما في حياته، ومن الجيد قول الدعاء للمرض النفسي والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم ارحمني وامنحني النجاة من المرض النفسي، يا من تحيي العظام وهي رميم اشفي جسدي من المرض وأصلح لي أمري وكن بي رحيما، يارب قد نزل القضاء وأحاط البلاء فكن معي.

اللهم اشف من أحل به المرض ولم يعد يقدر على التحمل، اللهم اغفر لمن طال دائه وقل دوائه، واصرف عنه شتات العقل ووساوس الشيطان، اللهم هبه رحمة واسعة من عندك يا رحمن.

اللهم اجعل العافية تسري في جسدي واجعل قلبي خاليا من الهم والحزن، اللهم النجاة من شتات العقل وسوء الفكر وتقلب الحال، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء الشفاء من المرض النفسي

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك الآن الاطلاع على الدعاء كاملاً من خلال النقر على الأيقونة التالية:

دعاء الشفاء من المرض النفسي لإبني

الأبناء هم فلذة الأكباد ولاتكون نفس الوالدين سعيدة إلا حينما ترى الابن سعيدا، وبصفة عامة لن ينصلح حال الأبناء إلا برضا الأم والأب، لذا يتعين علي كل ابن طاعة والديه والعودة لكتاب الله حتى يتعرف على الذنب العظيم الذي يرتكبه العاق لهما، ومن الجيد طلب رضاهما دائما، ويفضل أن يردد الوالدين دعاء الشفاء للابن الذي يعاني منه، وهو كالتالي:

  • اللهم اعف عن ابني الحبيب، اللهم ارحمه من الوجع واجعل الصحة تسري في جسده، واجعله من المنصورين، اللهم برحمتك وقدرتك رد لي قوتي وأنعم على حياتي برداء العافية.
  • اللهم امنح ابني الغالي فيضا من الصحة، وارزقه الهدي والتقي والعفاف والغنى وطيب خاطره براحة البال، يارب أبعد عنه كل ما يشتت الروح ويحزن النفس، اللهم هبه السعادة أينما وضع قدمه.
  • يارب كن مع ابني الحبيب في كل خطوة يخطوها وهبه العفو والعافية أينما تولى، اللهم ارزقه شفاء لا يغادر سقما وهبه الراحة النفسية، اللهم لا تجعله من المحرومين.

اطلع على: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة 

دعاء الشفاء من المرض النفسي

دعاء الاكتئاب والوسواس

يعتبر كلا من الاكتئاب والوسواس أشهر الأمراض النفسية التي يعاني منها بعض الناس، وفي الحقيقة ينتج الاكتئاب من كثرة الضغوطات التي يتعرض لها الشخص في حياته، فحينما يحاول تخطي الأمور ونسيانها يجد نفسه متذكرا لها دائما، لذا يتعين على الفرد تعلم الطرق الصحيحة لتهدئة نفسه والخروج من حيز الاكتئاب، ومن جهة أخري عليه أن يردد دعاء الشفاء من المرض النفسي والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم نجني من الاكتئاب الذي لحق بكل ناحية في نفسي، اللهم ارزقني الصبر واجعلني معافى، اللهم ألبسني ثوب العافية، وأبعد عني الوسواس وقني شر الفتن والبلاء.

اللهم ارزقني الثبات واصرف عني الشتات واجعل كل لحظة اكتئاب لحقت بي في ميزان حسناتي، اللهم أزل السوء من حياتي واهدني إلى طريق الحق، يارب نقي حياتي من وساوس الشيطان.

اللهم إن المرض النفسي جند قوي من جنودك، نزل بي وجعلني أشعر بالضيق والشتات، اللهم اجعله يفارق روحي وارزقني الشفاء العاجل، اللهم ثقل ميزاني بالصبر على كل أمر عسير.

اللهم اجعل العافية وصلاح الحال يسريان في حياتي كلها، اللهم نقي جسدي من سيء الأسقام، وقني السوء واجعل حياتي أجمل مما اتوقع واهدني للبر والتقوى.

دعاء الشفاء من المرض النفسي

اطلع على: دعاء للاختبارات النهائية 

أسباب المرض النفسي والحزن

يفضل ترديد دعاء الشفاء من المرض النفسي حينما يكون أحد المصابين به ضمن أفراد العائلة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسباب التي تجلب هذا النوع من المرض، وهي كالتالي:

البعد عن الله

  • الفرد الذي يبتعد عن الله ولا يستعين به في كافة الأمور الحياتية يجد نفسه يشعر بالهم وثقل القلب، ومن جهة أخري يشعر بالضغط النفسي من أقل معضلة يمر بها.

السخط

  • سخط الفرد وعدم رضاه بالأقدار التي كتبها الله يجعله مهموما طوال الوقت، ومن جهة أخرى لا يشعر بالسعادة من أي أمر جيد وينظر إلى الناحية السلبية دائما.

التطلع للغير

  • حينما يتطلع الفرد لما في يد الآخرين ويقارن بين الأشياء التي يمتلكها وما يوجد عند الناس، يشعر بالغضب والغيرة وسوء الحال.

الأنانية

  • الشخص الأناني الذي يتمنى الخير لنفسه ولا يحبه لغيره، يجد الناس تبتعد عنه وبالتالي يشعر بالوحدة ويترتب على كل هذا إصابته بالأمراض النفسية.

اطلع على: دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب للتخلص من الاكتئاب

دعاء الشفاء من الأمراض النفسية والعضوية

الشخص القوي هو من يتخلص من الأعباء النفسية التي تنزل على قلبه وحياته، ومن جهة أخري يستعين بالله في كل أموره ولا يجعل للضيق والحزن مكان في حياته، وكلما وسوس له الشيطان بأي أمر يستعيذ بالله منه حتى لا يسيطر عليه، وفي الحقيقة معظم الوساوس والأمراض التي تختلج النفس تنشأ عن اتباع الهوى والشيطان، ويفضل ترديد دعاء الشفاء من المرض النفسي وهو كالأتي:

  • يارب نجني مما نزل بساحتي ونزع راحتي، اللهم امنحني شفاء لا ينتهي وقوة لا تنفد وراحة بال لا تنقطع، اللهم السلامة التي لا تزول ولا تحول وقرة العين التي لا تنقطع ما دمت حيا.
  • أسألك يا من بيده ملك السموات والأرض أن تسعد قلبي وترضي روحي، وأن تمدني بالشفاء العاجل من المرض النفسي الذي تغلغل إلي نفسي وأرهقها، اللهم نجني من السوء والهم وارزقني راحة البال.
  • يارب نجني من هذا المرض الذي نزل علي نفسي وجعلها مضطربة، اللهم اصرف الضر عني واهديني للطريق الحق، اللهم راحة لقلب أهلكه السقم وعقل قضي عليه الفكر.
  • اللهم إني أسألك العافية وهدوء البال، اللهم ارزقني صلاح الفكر واجعل البلاء بعيدا عني واهدني لطريق الحق يا رحمن، يارب متعني بعقل سوي وجسدا علي البلاء صابرا وقلبا خاشعا لك يا مالك الملك.

اطلع على: دعاء الرزق المستجاب بالمال الحلال او العمل 

نصائح لمن يعاني من المرض النفسي

يعد دعاء الشفاء من الأمراض النفسية من أهم الأدعية التي يرددها العباد حينما يصابون بهذا المرض، ومن الجيد اتباع بعض النصائح، وهي كالتالي:

التقرب من الله

  • يجب أن يتقرب المريض لربه ويعود له حينما يشعر بالحزن والاكتئاب وكذلك حينما يتملكه التعب النفسي.

الرضا

  • الرضا بما كتب الله وبما وضع من أقدار يجعل الفرد يتقبل جميع البلاءات التي تنزل على قلبه ولا يسخط منه.

التأمل

  • يتعين على المسلم التأمل فيما وهبه الله له، وشكر الوهاب على مختلف النعم التي يتنعم بها، علاوة على عدم النظر لما في يد الآخرين.

تلاوة القرآن

  • القرآن أفضل علاج للأمراض النفسية، فهو يخلص العبد من ضيق الصدر ويخفف عنه الحزن ويجعله يشعر بعظمة الله.

كثرة الدعاء

  • يفضل أن يكثر المريض من التضرع لربه طالبا منه الشفاء من كل ألم نفسي أحاط به.

ادعية الشفاء من الأمراض النفسية من أهم الأدعية التي يطلقها من لديهم شخص مصاب بأي نوع من أنواع الأسقام النفسية، يتعين على العبد التوكل على الله والاستعانة به حينما يحيط به البلاء أو ينزل به القضاء، حتى لا يتعرض للضغوطات التي تجعل القلب حزين لا يقدر على مواجهة الأقدار الصعبة، ومن الجيد المضي وفق إرشادات الطبيب والتعليمات التي أشار بها عند الذهاب إليه.

إغلاق