شجرة قبيلة سليم كاملة

شجرة قبيلة سليم كاملة

قبيلة السلمي واحدة من أبرز القبائل العربية، وتمتد جذورها إلى زمن قديم. تنتمي هذه القبيلة إلى فئة القبائل العدنانية القيسية، ومنذ الأزمان السحيقة وحتى يومنا هذا، موطنهم في أرجاء الحجاز ونجد، حيث تجمعهم أواصر تاريخية قوية مع هذه المناطق.

ومع مرور الزمن، قام جزء من أفراد القبيلة بالهجرة نحو أراضي ليبيا وتونس، ما أضاف لمسة من التنوع لتوزيعهم الجغرافي. ومع ذلك، ما زال الكثير منهم متمسكين بأوطانهم الأصلية في نجد والحجاز.

ولا يمكننا أن ننسى أنهم يحملون تراثاً فخوراً، حيث يُعتبرون أحد أسلاف النبي صلى الله عليه وسلم، مما يضيف أهمية خاصة إلى مكانتهم في العالم العربي.

السلمي وش يرجع؟

ما هو نسب بني سليم ؟

في ظل التعرف علي شجرة قبيلة سليم يمتد نسب القبيلة إلى سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ينحدر هؤلاء الأجداد من نسل النبي إبراهيم عليه السلام من خلال إسماعيل عليه السلام.

وفي إطار يعبر عن فخرهم وإشادتهم بهم، قال الحمداني: “تعتبر قبيلة بني سليم من أكبر قبائل قوم قيس من حيث العدد، وتتميز بوجود الأبطال والأنجاد بينها، إلى جانب تميزها في فنون ركوب الخيل”.

ولم يبخل ابن خلدون عليهم بكلماته، ومن ثم قال: “وما يميز بني سليم هو الجماعات الكبيرة التي تندرج تحتها، حيث يمتد نسبهم بشكل واسع إلى أصول مضر. وتمتاز هذه القبيلة بوجود شعوب متعددة داخلها”.

إن هذه الأصول تُلقي الضوء على تراث وتاريخ قبيلة بني سليم بشكل يُعزز من مكانتهم ودورهم في المجتمع.

قد يهمك أيضًا: شجرة قبيلة حرب

شجرة قبيلة سليم

شجرة قبيلة سليم

قد يهمك أيضًا: قبيلة العجمان في قطر

فخوذ قبيلة سليم

بعد معرفة شجرة قبيلة سليم تُبيِّن تقسيمات قبيلة السلمي مجموعة فُرُوع، وهي على النحو المذكور أدناه:-

  1. فرع بنو بهز: نسبهم يرتبط بـ بني امرئ القيس. ينحدرون من بهثة بن سليم بن منصور.
  2. فرع بنو عصية: يرتبط نسبهم بـ امرئ القيس. يتفرعون من بهثة بن سليم بن منصور.
  3. فرع بنو ذكوان: يعتقد أنهم من ذرية الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور.

هذه التفرعات تسلط الضوء على النسب الدقيق لقبيلة السلمي والتشعبات التي طوَّرتها مع مرور الزمن. تجمع هذه الفُرُوع بين الارتباط بسلفها العريق وبين الارتباط بفروع القبيلة الأخرى، مما يكشف عن تنوعها وغناها التاريخي.

قد يهمك أيضًا: قبيلة بنو ياس في قطر

قبائل سليم في الحجاز

  • تقع مجموعات قبيلة سليم بشكل رئيسي في منطقة الكامل ووادي ستارة في نجد.
  • يتسم أفراد هذه القبيلة المتواجدين في منطقة القصيم بصفات ملحوظة منها الحكمة، والفطنة، والذكاء.

قد يهمك أيضًا: قبيلة آل الرحيل في عمان

قبائل سليم في اليمن

  • قامت بني سليم بهجرة من أرض الحجاز إلى مناطق اليمن وليبيا وتونس.
  • تتمتع بتميزها بين قبائل اليمن، ولذا فإن لديها تاريخ متفرِّد يمنحها مكانةً خاصة.
  • تجمعها السمات النبيلة والأصالة، مما يعزز من سمعتها كقبيلة كريمة وأصيلة معروفة بشجاعتها وجرأتها.

عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، في ختام هذه النظرة العامة إلى قبيلة سليم، تعرفنا معًا على جوانبها المميزة والتي تميّزها بشكلٍ لافت.

تاريخها المتشعب والذي يمتد عبر مناطق مختلفة مثل الحجاز واليمن وليبيا وتونس يُظهر التأثير الإيجابي لهذه القبيلة على الثقافات والمجتمعات المختلفة.

ومن ناحية أخرى، يُثبت تفرّعها وازدهارها في أماكن مختلفة قدرتها على التكيف والتعايش. بفضل صفاتها النبيلة والكريمة، تحمل قبيلة سليم إرثاً ثقافياً واجتماعياً ثميناً، مما يجعلها جزءاً حيوياً من تراثنا العربي المتنوع.

إغلاق