موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه

موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه

موضوع تعبير عن نهر النيل قد يمكننا من خلاله أن برز أهميته الجمة، فهو الشريان الذي يغذي مصر بالمياه، والذي يعد أيضًا من العوامل الرئيسية التي تبين عظمة مصر ومكانتها الجغرافية، حيث إن مصر هي هبة النيل، بالإضافة إلى أنه المكان الذي يلجأ إليه الأحباء .

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس

نهر النيل يعتبر أطول أنهار العالم، وذلك لأن طول هذا النهر يصل إلى 6650 كيلو متر، كما تبلغ مساحته نحو 3.349.000 كيلومتر مربع.

عن طريق كتابة موضوع تعبير عن نهر النيل بإمكاننا توضيح الفارق بين نهر النيل وغيره من أنهار العالم، حيث إن تدفق نهر النيل يبدأ من الجنوب إلى الشمال، كما يضم نهر النيل بعض الأجزاء من:

  • تنزانيا، وأوغندا.
  • بالإضافة إلى رواندا، وبوروندي.
  • وأيضاً يضم جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • وكذلك كينيا وإثيوبيا وجنوب السودان.
  • علاوة على السودان ومصر.

مقدمة موضوع تعبير عن نهر النيل وسد النهضة

نهر النيل من مصادر الحياة التي أنعم الله بها على مصر، حيث تغنى الشعراء بنهر النيل وذلك بسبب مياهه الساحرة، حيث إنه المكان الذي يشهد على تجمع الأحبة، وعلى ذكرياتهم وحكاياتهم، وهو بالطبع ساحر يسحر العيون ويجذب القلوب؛ ان الحفاظ على النيل بمثابة الحفاظ على استمرار الحياة على الأرض .

فلك أن تتخيل أن النيل وحده من يضمن بقاء كافة الكائنات الحية وليس الإنسان فقط، فهو الذي يرتوي به الزرع ويزهر الثمار، ويتغذى عليه كلًا من الإنسان والحيوان في مختلف المناطق، والجدير معرفته هو أنه يمثل حوالي 95% من مصادر المياه في بلدنا، أي أنه بالمعنى الوصفي لهذا المصطلح هو شريان الحياة.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الأم وواجبنا نحوها

أين يقع نهر النيل؟

يقع نهر النيل في الجزء الجنوبي من دائرة الاستواء، كما يمر خلال العديد من الدول، وتعرف تلك الدول باسم دول حوض النيل، وبالتحديد فإن موقع نهر النيل في قارة أفريقيا حيث يتجه من الجنوب إلى الشمال، كما أنه ينبع من بحيرة فيكتوريا التي تقع في دولة اثيوبيا.

ينسب اسم نهر النيل إلى مصر حيث تسمى مصر هبة النيل، ويتميز نهر النيل بموقعه الاستراتيجي المتميز، مما جعل الكثير من الحضارات تلتف حوله، ويصبح نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط، ويتفرع نهر النيل قبل أن يصب على شكل دلتا، ولذلك تسمى دلتا النيل.

أهمية نهر النيل

يمنحنا موضوع تعبير عن نهر النيل الفرصة للتحدث عن أهمية نهر النيل التي لم يستطع أحدًا على مر العصور السابقة أن ينكرها.

  • تتمثل أهمية نهر النيل في أنه السبب الرئيسي في تقدم المجتمع المصري وتطوره، حيث تقاس الثقافة المصرية بالبيئة، من خلال نهر النيل تمكن المصريون القدماء من إنجاز الكثير من الأعمال التي ساعدت على تقدمهم، وذلك بمساعدة نهر النيل.
  • استعان المصريون القدماء بنهر النيل في زراعة المناطق المجاورة، والعمل على تقدم وتطور أساليب الزراعة، حيث ساعدت الفيضانات التي حدثت في نهر النيل على إنشاء تربة خصبة صالحة للزراعة، وبالتالي تم زراعة وحصاد الكثير من المحاصيل الزراعية التي ساعدت على قيام الحضارة وتقدم المجتمع.
  • هو المصدر الرئيسي للحصول على المياه في مصر، حيث يتم الاعتماد عليه في الشرب، وكذلك الصناعة، وأيضًا الزراعة، أو خلال الاستخدام اليومي.

مصادر تلوث مياه نهر النيل

بعد ذكر الأهمية الأساسية الخاصة بنهر النيل، يجب التحدث عن المصادر والعوامل التي تتسبب في تلوث نهر النيل، وذلك لتجنب استخدامها، من أجل المحافظة على المياه صالحة طوال الوقت للاستخدام.

  • بعض المواد التي لديها القدرة على الذوبان مثل النترات، وأيضًا الكبريتات، بالإضافة إلا البروتينات.
  • الملوثات البيولوجية والتي تعد أحد العوامل الرئيسية التي تتسبب في تلوث مياه نهر النيل، ومن بين الملوثات البيولوجية ما هو مرئي مثل الطحالب، والنباتات المائية التي تنمو في المياه، ومنها ما هو غير مرئي مثل الفطريات وأنواع مختلفة من البكتيريا.
  • بالإضافة إلى وجود بعض المعادن والتي تسبب تلوث المياه بسرعة كبيرة مثل الزئبق والرصاص بالإضافة إلى أنواع أخرى من المعادن.
  • كذلك الملوثات العضوية والتي تنتج من المخلفات سواء النباتية منها أو الحيوانية.
  • كما أن إلقاء القمامة في مياه نهر النيل يتسبب في تلوثها، بالإضافة إلى جثث الحيوانات النافقة والتي يستغل البعض وجود نهر النيل للتخلص منها، مما يسبب ضرر بالغ على تلك المياه، ويجعلها غير صالحة للاستخدام.

لا يفوتك أيضًا: موضوع إلقائي عن التغيير وطريقك إلى النجاح

ما هو واجبنا تجاه نهر النيل؟

لا يمكننا التغافل عن ذكر واجبنا تجاه النهر العظيم خلال موضوع تعبير عن نهر النيل، حيث انه يعاني من مشكلات ضخمة بسبب التلوث الذي يتعرض له بشكل دائم ومستمر طوال اليوم.

لذلك وجب علينا اتباع بعض الأساليب الهامة التي تساعد في المحافظة عليه، وكذلك لابد من تجنب بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تلوته.

  • يجب ألا يتم إلقاء مياه الصرف الصحي، وكذلك مخلفات المصانع، والمبيدات الكيميائية الضارة في مياه نهر النيل.
  • بالإضافة إلى أهمية التخلص من النفايات، ومياه الاستحمام، بالإضافة إلى تنظيف الحيوانات بعيدًا عن مياه نهر النيل حتى تظل نظيفة.
  • من الأمور الأخرى التي يجب تجنبها للحفاظ على نهر النيل، هو تجنب إلقاء النفط داخل مياه نهر النيل.

روافد نهر النيل

عند البحث عن الروافد التابعة لنهر النيل، نجد أن نهر النيل يتكون من عدة مسارات رئيسية وهامة، ويصل عددها إلى ثلاث مسارات، وهي كالآتي:

  • النيل الأزرق، وهذا النيل يسمى في اللغة العربية باسم البيرو الأزرق.
  • عطبرة، يحمل هذا المسار اسم آخر وهو نهر العبارة، وذلك الاسم بسبب أنه ينبع من المرتفعات الخاصة بأثيوبيا.
  • النيل الأبيض، يسمى أيضًا باسم البئر الأبيض، وهذا النيل تتدفق منه المياه اتجاه بحيرات فيكتوريا وألبرت.

نهر النيل هو الكوثر

يعتبر النيل هو المكان المميز الذي عمل على جذب الكثير من الحضارات للعيش بالقرب منه، وذلك للاستفادة من خيراته الكثيرة، فهو فيض للخير بلا انقطاع.

حيث نمت الكثير من الحضارات على مر العصور على ضفافه، وتم بناء السدود، وأصبحت الزراعة هي المهنة الرئيسية للعديد من الأشخاص الذين يعيشون حوله، وزادت المصانع وازدحمت، وأصبح هو الأفق الذي عبر منه الناس نحو التجارة بين العديد من الدول.

لم يقتصر دور نهر النيل عند هذا الحد، ولكنه أصبح مصدرًا هامًا لجذب السياح، وذلك من أجل التقاط بعض الصور المميزة، ويستمتعوا بزيارة أجمل أنهار العالم وأطولها، ويستمتعوا بأجمل المناظر الطبيعية.

أبيات شعرية عن النيل

جميعنا نعلم حبنا لنهر النيل الذي خلق حضارتنا، وبالتالي لم يغفل الشعراء عن التغني به في أشعارهم ليذكروه بكلمات وصور جميلة ذات معاني نبعت من وجدانهم، وخير الكلمات التي نستشهد بها في موضوعنا عن النيل وعظمته الأبيات الشعرية.

قصيدة النيل العذب هو الكوثر للشاعر أحمد شوقي:

النيلُ العَذبُ هُوَ الكَوثَر

وَالجَنَّةُ شاطِئُهُ الأَخضَر

رَيّانُ الصَفحَةِ وَالمَنظَر

ما أَبهى الخُلدَ وَما أَنضَر

البَحرُ الفَيّاضُ القُدسُ

الساقي الناسَ وَما غَرَسوا

وَهوَ المِنوالُ لِما لَبِسوا

وَالمُنعِمُ بِالقُطنِ الأَنوَر

جَعلَ الإِحسانَ لَهُ شَرعا

لَم يُخلِ الوادِيَ مِن مَرعى

فَتَرى زَرعاً يَتلو زَرعا

وَهُنا يُجنى وَهُنا يُبذَر

جارٍ وَيُرى لَيسَ بِجارِ

لِأَناةٍ فيهِ وَوَقار

يَنصَبُّ كَتَلٍ مُنهارِ

وَيَضِجُّ فَتَحسَبُهُ يَزأَر

حَبَشِيُّ اللَونِ كَجيرَتِهِ

مِن مَنبَعِهِ و بُحَيرَتِهِ

صَبَغَ الشَطَّينِ بِسُمرَتِهِ

لَوناً كَالمِسكِ وَكَالعَنبَر

خاتمة موضوع تعبير عن نهر النيل

نهر النيل هو الأسطورة الخالدة التي تشهد على عظمة الأرض، كما يعد هو سر الحياة وشريانها فهو يغذي العديد من الدول ويحيي بها الحياة والزراعة، وذلك ما تم التحدث عنه خلال موضوع تعبير عن نهر النيل.

كيف تجيب على سؤال التعبير بسهولة

إن سؤال التعبير لا يحتاج الكثير من المعاناة التي عادةً ما يواجها الطالب أثناء حله لهذا السؤال في الاختبار، حيث إنه يعتمد في ذاته على إبداع وتأليف الطالب، وهو من الأسئلة التي تساعدك على تجميع أكبر عدد من الدرجات بسهولة.

  1. عادةُ ما يعطيك الامتحان خيارين للموضوعات، تأنى عند الاختيار وفكر لمدة دقيقة في الموضوع الذي ستختاره وهل استطعت تجميع عناصر جيدة ومفيدة له أم لا.
  2. ابدأ الصفحة (بسم الله الرحمن الرحيم) ومن ثم كتابة رأس الموضوع.
  3. حدد عناصرك وقم بكتابتها بحيث لا تقل عن 6 عناصر ويمكن أن تزيد حسب ما يحتاجه الموضوع.
  4. تجنب تكرار الجمل وخاصةً التي لا تفيد.
  5. استشهد بالقرآن أو الأبيات الشعرية إن استطعت ذلك.
  6. اهتم بوضع الفاصلات بين الجمل وبعضها والنقاط في نهاية الجمل.
  7. تجنب التحدث بالعامية في موضوعك.
  8. لا تحاول أن تشطب كثيرًا فهذا يجعل المصحح ينفر من ورقتك في أي جزء من أجزاء الامتحان.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن تأهيل الشباب لسوق العمل

تحميل موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة PDF

يمكنك الآن تحميل نسخة من هذا الموضوع بصيغة الـ PDF

في ختام موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة الماء هي سر الحياة، ولذلك فإن فضل نهر النيل عظيم في حياتنا لذلك يجب المحافظة عليه من التلوث بحيث يظل صالحاً للاستخدام باستمرار.

[ref]https://www.ipl.org/essay/Essay-On-The-Nile-River-FK9UGW36J486[/ref]

إغلاق