دعاء يوم عرفة مستجاب 1445 افضل 10 ادعية وقفة عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب 1445 افضل 10 ادعية وقفة عرفة

الدعاء من العبادات التي يغفل عنها كثير من المسلمين، ومن الجيد أن يطبقها المسلم كل يوم وأن يكسر منه في الأيام المباركة مثل يوم عرفة، هذا اليوم الذي يطلق عليه يوم الحج الأكبر حيث يقف المسلمون فيه على جبل عرفات.

  • اللهم في يوم عرفة المبارك نسألك أن توفقنا لكل خير وأن تحفظنا من شياطين الإنس والجن، اللهم اصرف عنا شرار الخلق وارزقنا البركة والستر واكتب لنا النجاح.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك وفق ولاة أمرنا إلى ما فيه الخير، اللهم يسر لنا الصعاب وارزقنا حج بيتك الحرام، اللهم أصلح لنا الحال وامحو عنا الخطايا واجبر كسر قلوبنا.
  • اللهم في صباح يوم عرفة افتح لنا أبواب الفرج من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقنا البركة وسعة الرزق والرحمة، واهدنا لطريق الحق، اللهم وفق أبنائنا وانصرهم على كل عدو.
  • اللهم تقبل منا صالح الأعمال والأقوال، اللهم طهر نوايانا من السوء، اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغرب إلا وقد غفرت لنا ورحمتنا يا رحمن.

دعاء يوم عرفة المستجاب

أعمال يوم عرفة

يوم عرفة يوم مميز لا يشبه باقي أيام الدنيا، فهو يوم الحج الأكبر حيث يعتق الله الرقاب من النار ويغفر الذنوب، ويجب على المسلم أن يهتم بهذا اليوم وأن يقوم بعمل الصالحات فيه، وأفضل أعمال يوم عرفة ما يلي:

الصوم

  • يفضل أن يصوم المسلم يوم عرفة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“أن الله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده”.[ref]الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 749 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه مسلم (1162) مطولاً [/ref]

الدعاء

  • يجب أن يتوجه المسلم إلى ربه بكل ما يتمنى في يوم عرفة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.[ref]الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير [/ref]

حفظ الجوارح

  • يفضل أن يحفظ المسلم الجوارح الخاصة به ولا يمارس أي أفعال تغضب الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يبذل جهد كبير في إرضاء الرحمن.

بر الوالدين

  • أفضل ما يفعل المسلم لوالديه أن يكون بارًا بهم، وأن يخفض لهما جناح الذل من الرحمة وألا يجعل الوالدين يلجأون لغيره حينما يكونان في حاجة إليه.

الصدقة

  • يفضل أن يتصدق المسلم في يوم عرفة ولو بشق تمرة، لأن الصدقة لها أثر كبير في تحسين حياة المسلم كما أن الله يرضى عن العبد الذي يفعل هذا الأمر.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

تضيق الدنيا بالمسلم ويلجأ إلى من حوله كي يقضون له حاجته، ولكن يجد الأبواب مغلقة في وجه، وفي هذه الحالة يتعين عليه أن يجعل من الله سندًا له ويطلب حاجته منه، ويفضل أن يغتنم المسلم الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ولا يتركها تمر دون أن ينتفع بها، ويعتبر أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ويتعين على المسلم أن يتضرع لله فيه كالتالي:

  • نسألك اللهم في صباح يوم عرفة أن تقضي لنا الحاجات، اللهم اجعل لنا فيه من كل عسر يسرًا، وافتح لنا أبواب الرزق الوفير التي لا تغلق، اللهم ارزقنا الفرج والعزة.
  • اللهم اغفر لنا الزلات وأقل عن طريقنا العثرات واقض لنا الحاجات، اللهم يسر لنا الطاعات اللهم بلغنا فضل يوم عرفة واجعل وقته مباركًا علينا وعلى الأحباب.
  • اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون، قل لحاجتي كوني، اللهم لا تجعل يوم عرفة يمر إلا وقد استجبت دعائي، اللهم أعطنا رزقا حلالًا لا يعد ولا يحصى.
  • اللهم في صباح يوم عرفة افتح لنا أبواب الجنة واصرف عنا النار، اللهم انصر الإسلام والمسلمين وأصلح حالنا يا جابر قلوب المنكسرين.

دعاء يوم عرفة المستجاب

دعاء يوم عرفة قصير

تمر السنوات ويجد المسلم نفسه قد كبر ولم يقدم شيء للآخرة، لذا عليه أن يغتنم شبابه قبل هرمه، وأن يقوم بعمل الصالحات وهو في عمر يساعده على طاعة الله، وما أجمل أن يهتم الوالدين تنشئة الابن تنشئة صالحة منذ الصغر حتى لا يجدان العمر قد مر دون الانتفاع منه، ومن الجيد تعليمه دعاء يوم عرفة وهو كالتالي:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة وأعنا على صيامه وقيامه، اللهم تقبل منا صالح الأعمال واكتبنا مع المهتدين، اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا ولا توفنا إلا وأنت راض عنا يا الله.
  • اللهم تقبل منا الصلاة والصيام والقيام في يوم عرفة، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اعتق رقابنا ورقاب أحبتنا من النار، وأدم علينا نعمة الستر.
  • اللهم وفقنا لصيام يوم عرفة وارزقنا فيه العمل الصالح والأجر الكبير، اللهم لا تخرجنا من العشر الأواخر إلا وقد عفوت عنا وغفرت لنا وجبرت خواطرنا.
  • اللهم في يوم عرفة استجب دعائنا اللهم اكتب لنا الخير، اللهم لا تجعل لنا فيه هما إلا فرجته، اللهم اجعلنا من سعداء الدارين، اللهم الطف بنا وارحمنا في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم عرفة لنفسي

إذا ترك المسلم نفسه لهواها يجد أنها تعصي كثيرًا وتميل إلى النوم والكسل وتتخلى عن طاعة الله، لذا يتعين عليه أن يقومها وأن يحاسبها كل يوم، حتى لا تتمادى وتجعله يفعل المنكرات التي تغضب الله، ومن الجيد أن يدعو المسلم لنفسه بالهدايا، ويردد دعاء يوم عرفة من أجل نفسه والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم اشفني وجميع مرضى المسلمين اللهم بلغني يوم عرفة وأنا بخير حال، اللهم اجعل لي النصيب الأكبر من الستر والسعادة وجنبني الفتن والمنكرات والضلال.

اللهم بلغني يوم عرفة بلاغ رحمة وتوفيق وسرور، واجعل لي فيه دعوة مستجابة لا ترد، اللهم أعطني الرزق الحلال الواسع، اللهم افتح لي بابًا من الجنة لا يسد.

اللهم بلغني يوم عرفة صائمًا مسبحًا مستغفرًا، اللهم اكتب لي فيه القبول اللهم في يومك الكريم الطيب المبارك ارزقني سعادة لا تزول وهبني الراحة التي لا تنقطع.

اللهم في يوم عرفة أسألك أن ترزقني الستر والراحة في الدنيا والآخرة، اللهم جملني بالإيمان والقرآن وأسعد قلبي بذكرك يا رحمن.

دعاء يوم عرفة لعائلتي مكتوب

العائلة هم السند الحقيقي الذي يقف بجانب الفرد وقت الشدة وعند الفرح، لذا يتعين عليه ألا يتخلى عنهم وأن يقدم لهم العون باستمرار، وما أجمل أن يكون المسلم بارًا بأهله وإخوته، وأن يكون معينًا لهم على الطاعات، علاوة على ذلك يتذكرهم باستمرار حينما يتضرع لله رب العالمين، ومن الجيد أن يردد دعاء يوم عرفة من أجل العائلة والأحباب، وهو كالتالي:

  • اللهم اكتب لعائلتي الرحمة والمغفرة، اللهم بلغهم يوم عرفة واجعل لهم فيه دعوة مستجابة واهدهم للبر والتقوى وحسن الحال وطيب العيش يا رحمن.
  • اللهم اجعل لعائلتي نصيب من كل خير قسمته لكل مؤمن ولحجاج بيتك، اللهم ارزقهم الرحمة والمغفرة والتوفيق والعتق من النيران يا جبار.
  • اللهم بلغ عائلتي يوم عرفة وهب لهم رزقًا واسعًا طيبًا لا يعد، وافتح لهم أبواب السعادة والمغفرة، اللهم انظر لهم نظرة رضا ورحمة واجعل لهم نصيبًا من الستر الجميل.
  • اللهم ارزق عائلتي الطمأنينة، اللهم وارزقهم المال الحلال وهدوء البال وأبعد عنهم البلاء، اللهم اعفو عنهم واغفر لهم ويسر لهم السعادة يا رحيم يا رحمن.

اطلع على: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن بخير حال واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

أفضل دعاء في يوم عرفة

ينال المسلم الفضل الكبير حينما يتذكر أخاه بظهر الغيب، حيث يرد عليه الملك ولك بالمثل، ومن الجيد أن يتخلى الفرد عن الغل والحقد، لأنه يعمل على إحباط الحسنات ويزيد من السيئات، ويفضل أن يهتم المسلم بيوم عرفة ويكثر فيه من الصالحات التي ترفع قدره عند ملائكة السماء، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم العظيم كالتالي:

  • اللهم في يوم عرفة ارضى عنا، اللهم اجعلنا ممن قبلت عملهم وتقبلت دعائهم، اللهم اصرف عنا سيء الأسقام وتقلب الحال والذل بعد العز، اللهم أدخلنا في عبادك الصالحين المتقين.
  • اللهم مع شروق شمس يوم عرفة نسألك أن تسعد قلوبنا وأن تجعلنا من القانتين، اللهم اكتبنا من أهل النعيم الذي لا يزول ووفقنا للخير ما دمنا على قيد الحياة، وأدخلنا الجنة بسلام يا الله.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة ويسر لنا كل عسير، اللهم اكتب لنا في هذه الأيام الخير والسعادة والقبول، اللهم لا تجعله يمضي إلا وقد كتبت لنا الغفران.
  • اللهم في يوم عرفة أسألك أن تشفي جميع مرضى المسلمين، واجعل لهم نصيب من الرحمة والمغفرة والعتق من النار والفوز بالجنة.

دعاء يوم عرفة للمتوفي

انتقال شخص من الحياة الدنيا إلى عالم القبور يجعل الأحبة والمحيطين به يشعرون بغصة في القلب، وبالأخص في الأيام الأولى للفراق، وفي حقيقة الأمر يستطيع المسلم تخطي مسألة الموت والفقد بقربه من الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يكثر من الدعاء للمتوفي في كافة الأيام المباركة وعليه أن يتذكر من فقده في دعاء يوم عرفة كالتالي:

  • اللهم في صباح يوم عرفة ارحم أمي الغالية، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، اللهم الطف بها يوم الحساب، واحشرها مع الأبرار يا رحمن.
  • اللهم بعدد تكبيرات الحجيج في عرفات، ارحم من ذهبوا إلى القبور واغفر لهم، اللهم افتح لهم بابًا تهب منه نسائم الجنة يا مالك الملك.
  • اللهم في يوم عرفة ارحم تلك الأنفس الطيبة التي رحلت عنا، اللهم اجعلهم من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها، يارب أنر قبورهم وأنعم عليهم بالبركات والطيبات.
  • اللهم إن لنا أحبة قد رحلوا وأخذو قلوبنا معهم، اللهم ارحمهم والطف بهم، اللهم اشملهم بلطفك وعفوك، اللهم اغفر لهم وأسكنهم جنات النعيم ويسر حسابهم يا رحمن.

اطلع على: دعاء 9 ذي الحجة مكتوب (ادعية اليوم التاسع يوم عرفة)

دعاء للبنات في يوم عرفة

يطلق على البنات لقب المؤنسات الغاليات وكل أب لديه فتاة يشعر بالسعادة حينما يدخل من المنزل ويجدها في وجهه، فهي النور الذي يضيء البيت وهي التي تدخل السرور على قلبه حينما يغزوه الحزن، وما أجمل أن يتذكرها الوالدين في دعائهما باستمرار، من أهم الأدعية التي تقال من أجل البنات ما يلي:

اللهم في يوم عرفة احفظ بنات المسلمين اللهم خذ بأيديهم إليك، اللهم احفظهم بعينك، يارب يسر لهم كل أمر يشق عليهم، اللهم ثبتهم على ملة الإسلام يا رحمن.

اللهم في يوم عرفة الفضيل احفظ بنات المسلمين اللهم ألبسهم ثوب العافية والرضا والستر، اللهم ارزقهم النجاح والتفوق واجعلهم قرة عين لوالديهم.

اللهم بلغ بنات المسلمين يوم عرفة واجعل لهم من كل عسر يسرا، اللهم اغفر لهم الزلات، اللهم يسر لهم الطاعات اللهم بلغهم أقصى الغايات.

اللهم اجعل يوم عرفة هذه السنه نهاية لأحزان كل فتاة، اللهم ارزقهم صيام يوم عرفة واجعل لهم فيه دعوة مستجابة، يا مالك الملك.

دعاء ختم القرآن يوم عرفة

المسلم الفطن هو من يستغل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في تلاوة القرآن، ويمكن تقسيم المصحف على عدد الأيام بحيث يقرأ المؤمن ثلاثة أجزاء ونصف كل يوم، ويقوم بختمه في يوم عرفة، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتلو دعاء ختم القرآن ويتضرع بما يشاء لعلها تصادف ساعة استجابة كالتالي:

اللهم في صباح يوم عرفة أسألك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا، اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا واذكرنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار.

اللهم في يوم عرفة أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير العلم وخير العمل، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها ميعادي.

اللهم في يوم عرفة أسألك أن تقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

اللهم في يوم عرفة أسألك ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

أعمال مستحبة في عيد الأضحى

المؤمن التقي هو الذي يغتنم الفرصة ليفوز بالحسنات ويصل إلى أعلى المراتب عند الله عز وجل، ومن الجيد أن يتعرف على الأعمال المستحبة في عيد الأضحى ويقوم بتطبيقها وأبرزها ما يلي:

ذبح الأضحية يجب أن يعجل المسلم بذبح الأضحية ولا يؤخرها، حتى يستطيع الفقراء تجهيزها للغداء، ومن الجيد أن يذبحها المسلم في أول أيام العيد

ويتعين عليه أن يأكل منها وأن يخرج للمحتاجين ولا يبيع منها شيء.

التكبير أمر الله تعالى المسلمين بذكره في الأيام المعدودات وهي عيد الأضحى وأيام التشريق، ومن الجيد أن يردد المسلم الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
إسعاد الأهل يتعين على المسلم إدخال السرور والسعادة على الأهل، بحيث ينفق عليهم ويعطيهم ما يطلبون في غير تبذير

ومن الجيد تمييز يوم العيد عن باقي الأيام في المعاملة المادية.

إظهار الفرحة يجب على المسلم أن يظهر الفرح بالعيد، علاوة على ذلك عليه أن يتلطف للأهل والأحباب، لأن إظهار السرور فيه تعظيم شعائر الرحمن

ومن الجيد أن يتخذ المسلم من هذا اليوم وسيلة للسعادة وليس للحزن.

دعاء لإخواني يوم عرفة

الإخوة هم السند وهم العطف والحنان اللذين يعوضان الفرد عن هموم الحياة، وما أجمل أن يكون لدى الشخص أخوة متحابين يحرصون على سعادته وتقديم الخير له، لذا يتعين عليه أن يتذكرهم دائمًا وأن يدعو لهم، ويفضل أن يتضرع لهم في دعاء يوم عرفة كالتالي:

  • اللهم في يوم عرفة أسألك أن تحفظ إخوتي اللهم حقق لهم ما يتمنون، اللهم ارزقهم البركة وسعة الرزق، اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغرب إلا وقد غفرت لهم.
  • اللهم في يوم عرفة أبعد عن إخوتي ما يؤذيهم، اللهم قوي إيمانهم واجبر خواطرهم، اللهم اجعلهم فيه من المقبولين المشمولين بعفوك وغفرانك.
  • اللهم بلغ إخوتي يوم عرفة، اللهم اكتبهم من أهل الجنة، اللهم طهرهم من العيوب، اللهم لا تجعل الأيام تمضي إلا وقد كتبت لهم والعفو والغفران.
  • اللهم أسعد قلوب إخوتي، واجعل الفرج يسكن ديارهم والسعادة تملأ قلوبهم ووفقهم لكل خير يا رحمن، اللهم يسر لهم كل عسير.

اطلع على: تجربتي مع الدعاء يوم عرفة (قصص الدعاء في عرفة)

كيفية استقبال يوم عرفة

يعتبر دعاء يوم عرفة من أهم الأمور التي يستقبل بها المسلم هذا اليوم، وما أجمل أن يردد كافة الأدعية التي يتمنى تحقيقها، ويتعين على كل مؤمن استقبال اليوم الجليل العظيم بما يلي:

تجديد النية

  • يجب أن يجدد المؤمن نيته ويحاول التخلي عن كل الأمور التي تملأ قلبه بالغم والهم، ومن جهة أخرى عليه أن ينوي خيرًا في يوم عرفات وأن يجعل من الأعمال الصالحة طريقًا له.

الإكثار من الطاعات

  • يفضل أن يكثر المؤمن من عمل الطاعات كي يمهد نفسه لهذا اليوم المبارك، ومن جهة اخرى عليه أن يجعل نيل رضا الله نصب عينيه.

شكر النعم

  • النعم التي أعطاها الله للعباد كثيرة فهي لا تعد ولا تحصى، وكلما شكر المسلم ربه زادت النعم في حياته وأعطاه الله من حيث لا يحتسب.

التقوى

  • يفضل أن يستقبل المؤمن يوم عرفة بالتقوى والبر وأن يجعل كل عمله خالصًا لله سبحانه وتعالى، ولا ينوي السوء ويتخلى عن الرياء.

التكبير

  • يتعين على المؤمن أن يبدأ بالتكبير من أول أيام العشر من ذي الحجة، ويكثر من هذا الأمر في يوم عرفة، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من التسبيح والتهليل.

اطلع على: دعاء اليوم السابع من ذي الحجة مكتوب

يفضل أن يردد المسلم الدعاء في يوم عرفة المبارك بمجرد أن يستيقظ من النوم في هذا اليوم المبارك، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يجعل كافة اللحظات التي يمر بها مختلفة

فلا يقترب من الحرام ويكثر من ذكر الله، علاوة على ذلك عليه أن يصوم ويفعل كل ما هو خير وأن يكون بارًا بوالديه ويطلب منهم الدعاء، لأن دعوة كلاهما مستجابة وما أجمل أن يخرج المسلم صدقة في هذا اليوم.

إغلاق