وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

لا شك أن إنجاب التوائم أمر له بريق وسعادة مختلفة عن إنجاب طفل واحد، فكثيرات من حديثات الزواج يرغبن في إنجاب توأم ويُحاولن جاهدات لتجربة كل ما يسمعنّ عنه؛ ليتم الحمل بتوأم.. حتى أنهم يبدأن في تجربة وضعيات تعزز الحمل بتوأم.

وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعض الاعتقادات والأفكار المتناقلة بين المتابعين عن إمكانية الحمل في توأم.

على الرغم من عدم موضوعية الطرح الذي يبدو في الوهلة الأولى أنه شيء غير صحيح، وعدم وجود الدراسات العلمية التي تؤكد حدوث ذلك الأمر، إلا أن هناك بعض الوضعيات التي يمكنها أن تُعزز الحمل بتوأم.

1- وضعية جنبًا إلى جنب

حيث يعتقد أنها إحدى الوضعيات التي تساعد على الحمل بتوأم؛ لأن عنق الرحم يكون أكثر قربًا من الحيوانات المنوية.. في هذا الوضع تتمكن الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات واستهدافها مما يزيد من فرص الحمل بتوأم.

2- وضعية الوقوف

فيعتقد أنه خلال هذه الوضعية يكون الزوجين أقرب إلى بعضهما بشكل كبير، مما يؤدي إلى اختراق الحيوانات المنوية بشكل أعمق للبويضات، مما قد يزيد من فرصة إنجاب توأم.

3- الوضعية التبشيرية

يعتقد بعض الأشخاص أنها من الوضعيات التي تساعد على الحمل في توأم؛ وذلك لأن وضع الرجل للأعلى يساعد الحيوانات المنوية على دخول البويضة بسهولة.

4- وضعية الدخول الخلفي

من أشهر وضعيات تساعد على الحمل بتوأم هي الدخول الخلفي عن طريق دخول الزوج من الخلف، حيث تتمكن الحيوانات المنوية من أن تكون قريبة من عنق رحم المرأة، مما يجعلها إحدى الطرق التي تؤدي إلى الحمل في توأم.

العوامل المحددة لفرص الحمل بتوأم

الحمل في توأم تحدده بعض الأسباب والعوامل الأخرى وليس فقط الاعتماد على الوضعيات التي تساعد على حمل بتوأم، لكن للأمر بعض العوامل الأخرى أخذها في عين الاعتبار.

1- العوامل الوراثية

من أهم العوامل التي تؤثر على فرص الحمل في توأم، فإن كان تاريخ العائلة شهد ولادة التوائم لأكثر من مرة، فمن المحتمل أن يكون لديك توأم في المستقبل نتيجة لذلك.

2- عمر الأم

أثبتت الدراسات أن كلما زاد عمر الأم عن سن ال 35 عام زادت فرصتها في الحمل في توأم؛ نتيجة لارتفاع هرمون المنُبه للجريب من النساء الأصغر سنًا.

تُعد وظيفة هذا الهرمون في حالة ارتفاعه هو إطلاق البويضات أثناء فترة التبويض مما يزيد من أعداد البويضات، وبالتالي زيادة أعداد الأجنة مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل في توأم بناء على تلك العملية.

3- الأصول العرقية

للأصول العرقية تأثير قوي في إنجاب التوائم، فقد توصلت الأبحاث والدراسات أن الشعوب الإفريقية هي أكثر الشعوب التي لديها فرص في إنجاب التوائم، يليها الشعوب الأوروبية ثم الآسيوية، وذلك ما يعتمد على عِدة أمور

  • البيئة والمناخ في المناطق الإفريقية.
  • نوع الأطعمة والمشروبات.
  • طبيعة الحياة اليومية للشعوب الإفريقية وطبيعة شخصياتهم.
  • لا تتبع الكثير من الدول الإفريقية نظام تحديد النسل المتبع في غيرها من الدول الأخرى.
  • ارتفاع مستويات الخصوبة الجنسية في الشعوب الإفريقية.
  • يعتبر المناخ القاري للدول الإفريقية من أهم العوامل حيث أن حرارة الطقس تزيد من الرغبة الجنسية للعديد من الأزواج.

4- الطول والوزن

تعتبر من الأمور الغريبة بعض الشيء ولكنها حقيقة، النساء طوال القامة يمتلكن احتمالات الحمل في توأم أكثر من الأقصر طولًا، كما أن الوزن عامل مؤثر فإن النساء الممتلئات لديهن فرصة أعلى للحمل في توأم من النحيفات.

النساء اللواتي يتبعن حميات غذائية ونظام غذائي صحي لديهن فرص أعلى من النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي غير منتظم ولا يحتوي على العناصر الغذائية.

لا يفوتك أيضًا: دعاء للحمل بتوأم مجرب مستجاب (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)

وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

الطرق الطبيعية للحمل في توأم

1- تناول منتجات الألبان

طبقًا لبحث أجراه الدكتور جاري ستيمان، أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين تناول منتجات الألبان وفرص الإنجاب المتعددة الأجنة؛ لاحتواء منتجات الألبان على هرمون النمو الذي يزيد من احتمالية الحمل في توأم.

حيث أثبت التقارير أن النساء اللواتي يتناولن منتجات الألبان بشكل منتظم يمتلكن فرصة الحمل في التوائم أكثر ب 5 مرات من اللواتي لا يستهلكن منتجات الألبان.

2- التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

تشكل حبوب منع الحمل دورًا هامًا في احتمالية الحمل في توأم بشكل طبيعي، فعند توقف تناولها تزيد إفرازات الجسم لهرمونات الأنوثة، ولكن بشكل أكبر من الطبيعي بالتالي يزيد من احتمالية الحمل في توأم.

3- الحمل أثناء رضاعة طفل آخر

كثيرًا ما يحدث هذا الأمر الشائع هو حملهن أثناء رضاعة الطفل الأول، مما يجعل الأمر محتملًا أن يكون الحمل الجديد في توأم؛ لإنتاج الجسم نسبة عالية من الهرمونات والبرولاكتين خلال مرحلة الرضاعة.

4- تناول الأطعمة الغنية بالزنك

تزيد الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل الخضروات الورقية والأسماك والمحار والبذور من تحفيز الحيوانات المنوية للرجل بشكل خاص، مما يزيد معدل الخصوبة لديه ويزيد من احتمالية الحمل في توأم.

5- ترك وقت كافي بين فترات الحمل

يجب أن تحرص المرأة على أن تترك مسافة ووقت كافي بين فترات حملها، حيث إن الحمل المتكرر وتتابع الولادات يؤدي إلى تقليل فرص الحمل بتوأم.. فيجب الحرص وترك الوقت بين فترات الحمل.

لا يفوتك أيضًا: تجاربكم مع ولادة التوأم والتعرض للإصابة بمتلازمة التوأم المتلاشية

أطعمة تزيد من فرص الحمل في توأم

  • العسل: يحتوي على عناصر غذائية هامة تعمل على زيادة الخصوبة وتنشيط المبايض، مما يؤدي إلى إنتاج عدد أكبر من البويضات وتزيد أعداد الأجنة.
  • الأناناس: يعمل على تقوية المبايض ومدّ المرأة بالعديد من الفيتامينات والعناصر الهامة المفيدة التي تساعد على إنجاب التوائم.
  • عرق السوس: يساعد على تنشيط عملية التبويض ويعتبر من أهم الطرق الطبيعية التي تزيد من إفراز هرمون الاستروجين.
  • القمح: يحتوي القمح على حمض الفوليك الذي يشكل دورًا هامًا في زيادة معدل الخصوبة للمرأة، وهو من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها إن كانت المرأة تخطط لحدوث الحمل.
  • البطاطا الحلوة: تعتبر أكثر أنواع الأطعمة التي تمد جسم المرأة بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنها تحتوي على مادة تشبه هرمون الأستروجين الضروري لحدوث عملية التبويض.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع البردقوش للحمل بتوأم

الطرق غير الطبيعية التي تساعد على الحمل في توأم

وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

1- التلقيح الصناعي

يُعرف بالحقن المجهري وهو عن طريق استخدام عدد من البويضات وتخصيبها بالحيوانات المنوية من خلال المعمل الطبي، يتمكن الزوجين من اختيار عدد الأجنة المخصبة بوضعها داخل الرحم.

تعتبر تلك الطريقة مضمونة إلى حد كبير ولكن كل شيء بإرادة ومشيئة الله.

2- أدوية الخصوبة

تعتبر إحدى الطرق التي تزيد من فرص الحمل في توأم وذلك لعملها على زيادة هرمون الأستروجين، مما يُعزز عملية التبويض وعدد الأجنة.

على الراغبة في الحمل بتوأم أن تستشير الطبيب حول رغبتها، كي يُوفر لها الطرق الطبية المضمونة لذلك؛ كون وضعيات العلاقة الحميمية لا تُجدي نفعًا في كثير من الأوقات.

إغلاق