إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل

إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل

إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل تُثري قيمة التفاؤل، فالإيجابية شعور داخلي يملأ النفس بالتفاؤل والقدرة على الإنجاز ويُشعر الإنسان بالبهجة والثقة بالنفس، وبالفعل يحتاجها كثيرًا لتذكير نفسه؛ ليجدد عزمه بعد فتوره وتشتد قواه بعد خوار، فالإيجابية هي الوقود الذي يمد محرك حياته.

إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل PDF

إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل

هي الفقرة الإذاعية التي تجذب ذهن الطالب إلى الموضوع الإذاعي المُبرم، والتي يجب أن تكون مختصرة بلا إسهاب أو اختصار زائد.

كما يُمكنك تحميل الإذاعة كاملة الفقرات من هنا

إذاعة عن الإيجابية

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الكذب والصدق

المقدمة الأولى

الإيجابية نعمة من الله يُنعم الله بها على عدد قليل من عباده، الأنبياء كانوا من أكثر الناس إيجابية بالنظر إلى أديان وعادات وسلوكيات أقوامهم، فالغوا اليأس من قواميسهم فكانت المحاولة المستمرة هي أول وأهم تصرفاتهم فكانوا أعظم الناس إنتاجًا.

المقدمة الثانية

إذا طالعت سيرة أي إنسان ناجح ستجد الإيجابية ركنًا أصيلا فيه لا يفارقه، فالإيجابية قادرة على دفع الإنسان الابتكار والتخيل الدائم لما هو أفضل في الحياة.

لن يكون هناك إنسان يحقق ما أراد أبدًا إلا صاحب الإيجابية القوية الذي يطرد التفكير السلبي من حياته ويرى في كل صعوبة.

المقدمة الثالثة

يختلف الناجحون في كثير من الأشياء في أديانهم أو سلوكياتهم أو أفكارهم أو غير ذلك، لكنك لن تجدهم متفقين إلا على شيء مهم جدًا أنهم جميعا يتسمون بصفة الإيجابية.

يطردون السلبية من حياتهم، فحياتهم تلغي كلمة مستحيل من مفرداتها فلا يوجد فيها إلا كلمة المحاولة والكلمة الأخرى هي إعادة المحاولة.

فقرة القرآن في إذاعة عن الإيجابية

هي الفقرة التي تُبث للطلاب أن القرآن الكريم هو المُشرِّع الأول لكل الصفات الطيبة.. كالإيجابية.

“إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ (59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61)”.

“إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا” سورة الكهف.

الحديث الشريف في إذاعة عن الإيجابية

جاءت سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤكدة على ما نزل في القرآن الكريم.

عن أبي ذر الغفاري قال، قال رسول الله: “تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ، وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ، وإرشادُكَ الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لَكَ صدقةٌ وبصرُكَ للرَّجلِ الرَّديءِ البصرِ لَكَ صدقةٌ وإماطتُكَ الحجرَ والشَّوْكَ والعظمَ عنِ الطَّريقِ لَكَ صدقةٌ، وإفراغُكَ من دلوِكَ في دلوِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ”.

عن تميمٍ الداري: أن النبي صلّ الله عليه وسلم قال: “(الدين النصيحة)، قلنا: لمن؟ قال: (لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامَّتهم)”. رواه مسلم. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 4210 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح[/ref]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق”. [ref]الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 7245 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مسلم (2626)[/ref]

قال النبي صلى الله عليه وسلم “يا بلال حدثني بأرجي عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دفّ نعليك بين يدي في الجنة قال: ما عملت عملًا أرجى عندي من أني لم أتطهّر طهورًا في ساعة من ليلٍ أو نهارٍ إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصليِ”. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 7085 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن الغياب المدرسي والتأخر الصباحي

 الحكمة في إذاعة مدرسية عن الإيجابية

هي التي تُثبت للطلاب أن الإيجابية صفة أيّدها القدماء من الأدباء والشعراء والمفكرين.

محمد الغزالي إن سلوك الإنسان هو أكثر ما يدل على سياسته
مصطفى السباعي كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر ، يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل.
قول مأثور فاعلم أن كل نجاحٍ كبير يتطلَّب نوعًا من التعثُّرِ في الخُطَى لبلوغه وتحقيقه.
قول مأثور لن تتمكن من النصر إذا كنت تخطط للهزيمة والإحباط
جودت سعيد  الخلق سلوك ظاهر، يكمن وراءه دوافع رسخت في نفس الإنسان.
ونستون تشرشل المتشائم يرى الصعوبة في كل فرصة، والمتفائل يرى الفرص في كل صعوبة.

فقرة هل تعلم في إذاعة عن الإيجابية

هي أهم الفقرات؛ لما تبثه في الطلاب من معلومات قيمة عن الإيجابية وأسرار الوصول إليها وإعلائها في حياتهم.

  • أحد أسرار النجاح إلقاء النظرة على الماضي ثم التبسم برضا.
  • تعثرك لا يعني فشلك فكل نجاح كبير سبقه تعثر في الخطى.
  • الراحة ليست دوما في تحقيق ما تريد بل في البركة فيما لديك.
  • التفكير بإيجابية يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية، ويقلل من الآلام، ويُحسن حالتك المزاجية.
  • الإيجابية هي من تقرب لك الأصدقاء الجيدين.
  • التعامل بإيجابية يصنع المعجزات. [ref]https://foulabook.com/ar/book/%D9%82%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A-pdf[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطفل

خاتمة إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل

إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل

الإيجابية أن ترى نفسك قادرًا على ما يظنه الناس مستحيلًا تزرع وتعمل وتثق بالله وتتوكل عليه وأنت لا تنظر لتجارب غيرك أبدًا.

انظر فقط إلى نعم ربك عليك وارفع رأسك وحاول مرة مرات كثيرة فمن أدام الطرق أوشك أن يفتح له الباب.

في ختام الحديث حول إذاعة مدرسية عن الإيجابية والتفاؤل الإيجابية سلوك مُكتسب يستطيع الإنسان أن يكتسبه ويحافظ عليه فلا يولد إنسان وهو يحمل الإيجابية في مكوناته الجينية ولا يوجد من يحمل السلبية والفشل.

إغلاق