تجربتي مع زواج المسيار

تجربتي مع زواج المسيار

في حال أن كنت متواجدًا في أيٍ من الدول العربية.. فقد ترغب في التعرف على تجربتي مع زواج المسيار؛ لأنه من أنواع الزواج المنتشرة في تلك الدول.. ما دعاني مشاركة تلك التجربة معكم اليوم.

  • زواج المسيار هو ذلك الزواج بغرض المتعة.
  • يتضمن زواج المسيار العديد من الشروط والمعايير التي ينبغي أن يتم وضعها في الاعتبار.
  • توجد العديد من حقوق المرأة في زواج المسيار التي يجب على الرجل الالتزام بها.[ref]https://islamqa.info/en/answers/82390/misyar-marriage-definition-and-rulings[/ref]

اقرأ أيضًا: تجربتي الزواج من أجنبية

تجربتي مع زواج المسيار

اسمي رقية.. وأبلغ من العمر 29 عامًا، وأنا مقيمة في المملكة العربية السعودية.. ومن خلال تجربتي مع زواج المسيار توصلت إلى الشروط والمعايير التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار.

منها أنه يجب أن يحضر ولي أمر الزوجة.. بالإضافة إلى ضرورة توافر شاهدين صحيحين على عقد الزواج، كما ينبغي أن يوافق كلا الطرفين على الزواج.. والالتزام بعد التنازل عن أيٍ من الحقوق المبرمة في هذا التعاقد.

كذلك تشتمل الشروط على ضرورة التأكد من عدم وجود أي موانع قانونية لعقد الزواج.. ويجب تدوين أسماء الزوج والزوجة بصورة صريحة وواضحة في عقد الزواج.. ومن خلال تلك الشروط يتم الأمر بالاتفاق بين الزوجين.

تجربة مع زواج المسيار

تجربتي مع زواج المسيار

اسمي ناهد.. وأرغب في مشاركة تجربتي الخاصة مع زواج المسيار، فمن خلال تلك التجربة توصلت إلى أنه زواج كامل في حال أن توافرت كل شروطه وتم الالتزام بتنفيذها على أرض الواقع.

كما أن الزوجة في هذا العقد تتنازل عن بعض الحقوق التي كان من المقرر لها الحصول عليها في الزواج العادي.. فليس من الضروري أن يوفر لها الزوج النفقة والسكن، علاوة على ذلك وجدت أنه زواج صحيح إلا أنه مشروطًا.

أما عن المهر فهي تتنازل عنه.. وهي من بين الشروط الأساسية الموضوعة في عقد الزواج العادي، وبالنظر إلى الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج.. نجد أن ارتفاع مستوى العنوسة بالنسبة إلى الفتيات يندرج على قائمة الأسباب.

كما حدث ذلك نتيجة إلى عدول العديد من الشباب عن فكرة الزواج نتيجة لغلاء الأسعار والمهر المطلوب.. إلى جانب أن احتياج النساء إلى البقاء في بيوت الأهل أو السكن مع الأهل والأبناء، والرغبة في البقاء معهم والبقاء على اتصال مع الزوج.

أيضًا تشتمل الأسباب على رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء.. فيما يرغب البعض الآخر في الحصول على بعض المتعة المباحة فيما يعرف باسم زواج المسيار، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون السبب هو رغبة الزوج في عدم إفساد زواجه الأول في حال أن ظهرت الزوجة الثانية.

ناهيك عن العديد من المبررات الأخرى التي ساهمت في جعل زواج المسيار منتشرًا في العديد من الدول العربية.. وأنا الآن متزوجة من شخص يزورني كلما تواجد في المدينة؛ نظرًا لأنه يعمل في مهنة تجعله كثير السفر.. وعلى الرغم من غرابة الأمر إلا أني لا أشعر بالانزعاج.. بالنسبة إلى حقوق المرأة في الزواج المسيار.. فإن النفقة والمبيت عندها من بين الأمور الجائزة التي لا حرج بها، وهو ما اجتمع عليه العلماء والأئمة المسلمين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زوجي الثاني

قصتي مع زواج المسيار

أدعى منيرة.. وأنا أقطن في مدينة جدة، وقد سبق لي زواج المسيار؛ لذا فقد حرصت على مشاركة تجربتي معكم اليوم.. حيث وجدت أن بعض النساء تخلط بينه وبين زواج المتعة؛ لذا حرصت على التمييز بينهما.

حيث إن زواج المسيار هو ذلك الزواج الذي يعقد فيه الرجل على امرأة بعقد شرعي مستوفي لكافة الأركان.. وفي الوقت ذاته تتنازل المرأة عن حقها في المسكن والنفقة.

بينما زواج المتعة فيتم فيه الزواج بين الرجل والمرأة بشيء من المال.. كما يتم تحديده بفترة معينة، ينتهي النكاح بانقضاء تلك الفترة دون طلاق.. كما أن هذا النوع من الزواج لا يتضمن وجوب النفقة أو المسكن، ولا يوجد ميراث يتم الحصول عليه من قِبل أيٍ من الأطراف إن توفى الطرف الآخر.

أما بالنسبة إلى الزواج العرفي فيشتمل على نوعين.. الأول يدعى الزواج الباطل لأنه يتم حين يكتب الرجل بينه وبين الزوجة ورقة يقر فيها أنها زوجته، كما يقوم 2 من الناس بالشهادة على تلك الورقة.. وتشتمل على نسختين واحدة للزوج والأخرى الزوجة، وفي المقابل يمنحها الزوج المال.

لذا فمن الطبيعي أن يكون هذا النوع من الزواج باطلًا لأنه لا يوجد ولي أمر لتلك المرأة التي تزوجت.. وكذلك هذا الزواج قائم على السرية، فيما تتمثل أهم شروط الزواج في الإعلان.

أما عن النوع الثاني فيعرف باسم الزواج العرفي الصحيح.. والبعض يطلق عليه اسم الزواج الشرعي لأنه يكون مثل الزواج العادي.. ولكنه لا يتضمن التقييد على المستوى الرسمي لدى الجهات المعنية بالأمر.

من خلال تجربتي والبحث في هذا الموضوع توصلت إلى أن بعض العلماء يحرمون هذا النوع من الزواج؛ لأنه غير مقيد لدى الجهات المعنية بالأمر في الدولة.. لذا فمن الممكن ألا يضمن حق الزوجة في حال حدوث الخلافات؛ وعليه فقد توصلت إلى أن زواج المسيار يعد الخيار الأفضل في تلك الحالة.

اقرأ أيضًا: دعاء الزواج العاجل

إلى هنا أكون قد انتهيت من مشاركة تجربتي معكم.. والتي من خلالها أصبح من السهل التعرف على أهم المعلومات المتاحة بخصوص هذا النوع من الزواج؛ لتعم الفائدة على الجميع.

إغلاق