حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية

حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية

الاستيلاء على الميراث واحدة من الأمور تتنافى مع ضوابط الشريعة الإسلامية وهو ما سار عليه القانون السعودي وبغضه بشكل أدى إلى فرض عقوبات على من يقوم بالاستيلاء على الميراث أو حتى المماطلة في توزيع الميراث، كما أن الشريعة الإسلامية قد حثّت على ضرورة إعطاء كل ذي حقٍ حقه وذلك من عدل وكمال الشريعة الإسلامية.

عقوبة الاستيلاء على الميراث في المملكة

في إطار توضيح حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية قد فرض القانون بالمملكة السعودية بعض العقوبات على كل من يحاول ذلك بشكل أو بآخر وذلك من أجل ردع مثل هذه الأفعال المنافية لما أمر به الدين الإسلامي.

حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية

  • يفرض القانون السعودي غرامة مالية على من يقوم بالاستيلاء على الميراث ومن ثم عدم توزيعه حيث تتراوح الغرامة المالية ما بين 5% إلى 15 % من قيمة التركة نفسها.
  • كما أن العقوبة قد تصل في بعض الأوقات إلى السجن لمدة عامين حيث تخضع مدة العقوبة إلى تقدير المحكمة لحالة القضية.

لا يفوتك أيضًا: أشهر 5 محامين معتمدين في الرياض السعودية مجانًا

خطوات رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية

يوجد بعض الخطوات التي يمكن الالتزام بها من أجل رفع دعوى على من يقوم بالاستيلاء على الميراث وذلك من أجل توزيع الحقوق بشكل عادل وهو ما يمكن توضيحه بعد معرفة حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية.

  1. لا بد من تحضير الأوراق القانونية وكافة المستندات التي تطلبها عملية رفع دعوى توزيع الميراث.
  2. كما يجب توكيل محامي متخصص في مثل هذه النوعية من القضايا.
  3. كما يجب استخراج سند إعلام وراثة ومن ثم البدء في إجراءات رفع الدعوى القضائية.

أنواع دعاوى الميراث في السعودية

من خلال معرفة حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية يوجد أنواع مختلفة من الدعاوى المتعلقة بقضايا الميراث حيث تختلف كل دعوى باختلاف الغرض من وراء رفعها والهدف المتطلع الحصول عليه جراء رفع هذه الدعوي.

  • دعاوى العقارات والأراضي: وهي القضايا التي يتم رفعها في حالة وجود نزاع بين الورثة على تقسيم العقار أو الأرض التي تتضمنها التركة وهو الأمر الذي تفصل فيه المحكمة بين الأطراف المتنازعة.
  • دعاوى الأموال النقدية: وهي القضايا التي يعتبر الغرض الأساسي من ورائها هو تقسيم أموال التركة بما يتناسب مع نصيب كل فرد وهو ما حدده الشرع له من قبل.
  • دعاوى السندات والصناديق الاستثمارية: حيث تتمثل في تصفية الصناديق الاستثمارية عن طريق البنك ومن بعدها وتقسيم المبالغ العائدة ومن عملية البيع على الورثة.
  • دعاوى الأشياء العينية: والتي تتمثل في المجوهرات والأشياء الثمينة حيث يصعب تقسيمها بالتساوي الأمر الذي يتم اللجوء فيه إلى المحكمة من أجل إبرام عملية التقسيم بما يتناسب مع نصيب كل فرد.
  • دعوى الإجبار: التي يتم رفعها في حالة إذا كان هناك امتناع من أحد الورثة عن توزيع الميراث ومن ثم يتم اللجوء إلى القاضي للفصل في الأمر.
  • دعوى التراضي: أحد الإجراءات الروتينية التي يتم من خلالها توزيع الإرث بشكل قانوني ورسمي أمام المحكمة.
  • دعوى تقسيم التركة لمن لا ورثة له: في حالة عدم وجود ورثة الميت يتم توزيع التركة وقتها بقرار من المحكمة على بيت المال المسلمين.
  • دعوي التركة المشتملة على رهون: من أجل الحصول على إذن صاحب الرهن أولًا عن طريق المحكمة حتى يتم فك الرهن ومن ثم توزيع التركة بعدها.
  • دعوى تقسيم التركة لغير السعوديين: الذين يتم تطبيق عليهم نفس الإجراءات الخاصة بتوزيع التركة للسعوديين بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى المتعلقة بالأجانب.

لا يفوتك أيضًا: أشهر 5 محامين معتمدين في الرياض السعودية مجانًا

الحالات التي يسقط فيها الإرث

حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية

يوجد بعض الحالات التي قد أوضحتها الشريعة الإسلامية ولاتي يسقط فيه الميراث بشكل من الأشكال هو ما قد التزم به القانون السعودي حيث يمكن إيضاح هذه الحالات بعد معرفة حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية.

اختلاف الدين فلا يرث غير المسلم من المتوفى المسلم أي شيء من التركة

أما في حالة إذا كان المتوفى غير مسلم فقد أختلف فيها العلماء والراجح أنه يرث.

القتل إذا ثبت قتل الوارث لمورثه كان ذلك سبب أمام الشرع والمحكمة لحرمانه من الميراث.
التنازل عن الإرث في حالة تنازل الوارث عن ورثة بشكل واضح أمام جميع الورثة.
وفاة الوريث إذا توفي الوريث قبل وفاة المورث يسقط حقة وقتها

في انتقال الميراث إلى ورثته بعد ذلك.

حددت الشريعة الإسلامية كافة الضوابط التي تنظم عملية توزيع الميراث على أن تكون عملية الاستيلاء على الميراث ومن ثم عدم توزيعه هو واحدة من أنواع الظلم التي قد يفتري بها العبد على حقوق غيره في الدنيا.

إغلاق