أفضل 30 صيغة دعاء العشر من ذي الحجة المستجاب (اللهم مع بداية ذي الحجة)

أفضل 30 صيغة دعاء العشر من ذي الحجة المستجاب (اللهم مع بداية ذي الحجة)

تعتبر أول أيام ذي الحجة من أفضل وأهم الأيام لدى كافة المسلمين وينتظرها الجميع من أجل البركات التي تنطوي عليها، ومن الجيد اغتنام يوم عرفة في الصيام والدعاء، علاوة على الاستغفار لأنه من خير أيام الدنيا وأنفعها للعبد.

  • اللهم في هذه الأيام العامرة بالإيمان لا تحوجنا لأحد من خلقك، واكفنا بحلالك عن حرامك يا رحيم يا رحمن، اللهم ارزقنا البر والتقوى والغنى عن الناس.
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة من ذي الحجة طهرنا من الذنوب واشف قلوبنا من الغل، ولا تجعلنا عبئًا على أحد من العباد واهدنا للحق.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة اشرح صدري واصرف عني الكرب واكتب لي الستر والسعاده في الدنيا والآخرة، وهبني راحة البال وطيب العيش.
  • اللهم مع بداية شهر ذي الحجة أسألك أن تبلغنا يوم عرفة وأن تعتق رقابنا من النار، اللهم اغفر لآبائنا واجعل لهم نصيبًا من الجنة ورؤية نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

المسلم التقي هو الذي ينظر إلى أيام الطاعات بحب ويفرغ قلبه من الشهوات والجوارح من المعاصي، حتى يُكتب له الأجر الوفير، وما أجمل أن يتوب إلى الله ويعود إليه طالبًا منه النجاة متقربًا له بالنوافل والسجود.

وفي الواقع تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة للتغيير والوصول بالنفس إلى الرقي ويمكن الدعاء فيها بما يلي:

اللهم ارفع قدرنا في قلوب العباد، وارزقنا من خيرات الدنيا وأحسن لنا الختام، اللهم اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر.

اللهم أعني على حفظ لساني من الغيبة ومن ذكر عورات الآخرين، اللهم نجيني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اصرف عن حياتي من يضمرون لي الشر.

اللهم احفظ أبنائي ونجهم من الشر، اللهم اكتب لهم السعادة في الدنيا والآخرة وارزقهم النجاح والتوفيق، اللهم هبهم راحة البال وسعة العيش واجبر قلوبهم يا رحيم.

اللهم في هذا اليوم المبارك اجعلنا من السعداء، اللهم نجنا من جهنم وعذاب جهنم، واسترنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه وارزقنا خير القدر يا رحيم يا رحمن.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب

رب العباد يحب العبد الذي يتقرب إليه بالنوافل وما أجمل أن ينضم المسلم إلى طائفة التائبين الذين يعودون له كلما ارتكبوا ذنبًا أو معصية، ومن جهة أخرى لا يبغون الفساد.

ويتعين على المسلم الذي يدرك مواسم الطاعات أن يكثر من التضرع لله، ويفضل قول دعاء العشر من ذي الحجة والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم في هذا اليوم الطيب العامر بالإيمان اجعل لي النصيب الجميل من الرزق، اللهم ارزقني الخير حيثما شئت وكيفما شئت.
  • اللهم نجني من الهم والحزن واشرح صدري للإيمان، اللهم اجعلني ممن يُدخلون السرور على الناس، اللهم اكتب لي من الخير ما يكفيني وعائلتي إلى يوم الدين.
  • اللهم مع بداية شهر ذي الحجة أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير العلم وخير العمل، اللهم ثقل ميزاني بالإيمان واجعلني ممن يحسنون الظن بك.
  • أسألك يا الله أن تجنبني فعل المعاصي وأن تطهر نفسي من الكره وأن تيسر لي كل أمر عسير، اللهم ثبت قلبي على الإيمان وجنبني شر القدر يا غفار.

اطلع على: دعاء الزواج بمن نحب (ربي ارزقني بالزواج من الذي اختاره قلبي)

أفضل أدعية العشر من ذي الحجة

يفضل أن يجدد العبد التوبة باستمرار حتى لا تتكدس الذنوب على قلبه ويصبح من الهالكين الذين يتيهون في الأرض ولا يستطيعون العودة إلى الصواب والطريق الصحيح.

ويجب أن ينتظر المسلم مواسم الطاعات ويبذل فيها مجهود كبير، حتى يصل إلى مرحلة الارتقاء، علاوة على ذلك عليه أن يردد دعاء العشر من ذي الحجة وهو كالتالي:

  • أسألك يا رب العباد أن تمتعني بالصحة وهدوء الفكر، اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك، اللهم أزل الهم من قلبي واهدني للحق وكن لي معينًا في كل أموري القادمة.
  • أسألك يا مالك الملك أن تبارك لنا في ذريتنا وفي أعمارنا وأن تجعلنا من المهتدين، اللهم يسرنا للخير ويسر الخير لنا اللهم هبنا السعادة وراحة البال.
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة أعني على طاعتك، واصرف عني وساوس الشيطان واكتبني من العتقاء واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم يا مالك الأقدار يا حي يا جبار نجيني من النار وعذاب النار، اللهم احشرني مع الصديقين والشهداء والصالحين واجمعني وأهلي وأحبتي في جنات النعيم.

اطلع على: دعاء نية الإحرام للعمرة والحج مكتوب

دعاء العشر من ذي الحجة قصير 1444

كل عبد من العباد يولد على الفطرة ولكن عندما يكبر ويبلغ أشده يمكنه أن يتغير، وبالأخص إن سار في درب الشيطان، وما أجمل أن يكون بعيدًا عن كل الدروب التي تأخذه إلى الضلال.

وينقي نفسه من المعاصي التي تجعله من الهالكين، وما أجمل أن يهتم المسلم بالطاعات ويردد الأدعية التي تنفعه حينما يأتي شهر ذي الحجة وهي كالتالي:

  • نسألك يا الله في هذه الأيام الطاهرة المباركة أن تشفي من أهلكه المرض، وأن ترزقنا الهدى، اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وارزقني من الخير والنعيم ما يسعد قلبي.
  • اللهم أصلح لنا أمورنا وهبنا الصلاح والفلاح وطيب العيش، واجبر الكسر الذي لحق بنا، اللهم احفظ لنا أبنائنا وقنا شر فتن الزمان، اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه.
  • اللهم أنعم علينا بالتوبة واصرف عنا الحاقدين والحاسدين وكل من يبغى لنا الشر، اللهم ارزقنا الهداية والستر واجعلنا من ورثة جنات النعيم واغفر لنا يوم الدين.
  • اللهم اغفر لمن رحل عن الدنيا وأخذ معه قلوبنا، اللهم أره مقعده من الجنة ونجه من فتنة القبر وعذاب القبر واحشره مع المتقين يا الله، اللهم ارزقنا الصبر على الفراق.

اطلع على: دعاء الذهاب للعمرة مستجاب 

أفضل أعمال عشر ذي الحجة

يتعين على المسلم أن يردد دعاء العشر من ذي الحجَة مع بداية هذا الشهر العظيم، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يقوم ببعض الأعمال المهمة التي تجلب له الحسنات وهي كالتالي:

الصوم

  • يفضل أن يصوم المسلم أول تسع أيام من شهر ذي الحجة، وإن لم يكن لديه قدرة على ذلك يمكنه صوم يوم عرفة لأنه خير الأيام.

الطاعات

  • يتعين على المؤمن أن يكثر من الطاعات وفعل الخيرات من أجل نفسه والآخرين، ومن جهة أخرى عليه أن يُدخل السرور على كل حزين ويصل رحمه المقطوعة.

تجديد التوبة

  • يجب على المسلم أن يتوب إلى الله من كافة الذنوب التي ارتكبها خلال الفترة الماضية، ويدخل إلى شهر ذي الحجة بقلب نقي خالي من الحقد والغل.

تلاوة القرآن

  • المؤمن التقي هو من يستغل العشر من ذي الحجة في تلاوة القرآن، حتى ينال الكثير من الحسنات، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يشكر الله على ما أنعم به عليه.

قيام الليل

  • يتعين على المسلم ألا يركن إلى الكسل والنوم الكثير ويهتم بقيام الليل، وما أجمل أن يوقظ أهل بيته في الأيام العشر من ذي الحجة كي ينالوا معًا من الحسنات.

يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في العشر من ذي الحجة ويبتعد عن المعاصي التي تهلك النفس وتجعل القلب ممتلئًا بالغل والحقد على الآخرين.

ومن الجيد أن يطبق المسلم الأعمال التي ترفع درجته عند الله سبحانه وتعالى، وأبرزها تلاوة القرآن والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، علاوة على الصوم والإكثار من الطاعات.

إغلاق