مين جربت حبوب فاليريان Valerian لتحسين النوم ؟

مين جربت حبوب فاليريان Valerian لتحسين النوم  ؟

الكثير من النساء والفتيات سبق لهن اختيار فاليريان.. ومن المفيد مشاركة تلك التجارب للتعرف من خلالها على دواعي استخدام تلك الحبوب وكل المعلومات المتعلقة بها.

مين جربت حبوب فاليريان للنوم الهاديء ؟

أشارت تقى.. والتي تبلغ من العمر 24 عامًا، إلى أنها قامت باستخدام فاليريان من قبل لأنها كانت تعاني من اضطرابات النوم..

وأنها وجدتها فعالة للغاية إلا أنها لا تزال تحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص.. كما وجدت أن تلك الحبوب تستدعي ضرورة تناول الكثير من الماء عند استخدامها.

وخلال سردها لتجربتها الخاصة أشارت إلى أن الدواء متاح في المملكة العربية السعودية في مقابل 69 ريال.. بينما يتم بيعه في صيدلية النهدي بسعر 55 ريال. [ref]https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-870/valerian[/ref]

قالت منار أنها كانت تستغرق ساعات طويلة للحصول على فرصة للنوم.. وأنها كانت تعاني من الأرق لأيام، ولكنها عزمت على استخدام حبوب فاليريان بعدما نصحتها صديقتها المقربة باستخدامها..

وبالفعل وجدت أنها تعمل على تحسين النوم، ولكن ينبغي توخي الحذر من الأضرار الجانبية التي قد تنتج عن استخدامها.

تشير سهيلة إلى أنه سبق لها استخدام فاليريان.. وعلى الرغم من فعاليتها الشديدة في التخلص من اضطرابات النوم، ومن تلك الأضرار التي توصلت إليها أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالصداع والهلاوس..

وكذلك إمكانية الإصابة بالجفاف في الفم والحلق، ولا سيما اضطرابات القلب والكبد.. وهو ما دفعني إلى الشعور بالقلق والرجوع إلى الطبيب للتأكد من صحة المعلومات.

قالت منال التي تبلغ من العمر 28 عامًا.. أنها كانت تعاني من الأرق والتوتر نظرًا لكونها في شهور الحمل، وأنها أخبرت الطبيب برغبتها في وصف أيٍ من الأدوية التي يمكنها معاونتها على النوم.. ولكن أخبرها الطبيب أنه من الأفضل تجنب تعاطي تلك الأدوية

وحين أخبرته بخصوص دواء فاليريان قال لها أنه قد يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية خلال فترة الحمل.. وهو ما دعاها إلى الامتناع عن استخدامه، وممارسة تمارين الاسترخاء للتخلص من اضطرابات النوم.. وقد نجحت الفكرة مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أمتربتلين لعلاج الاكتئاب

تجربتي مع استخدام منوم فاليريان

اسمي سميرة.. وأبلغ من العمر 35 عامًا، وأعاني من مشكلة الأرق واضطرابات النوم التي جعلتني أشعر بالإرهاق والضعف العام وفقدان الطاقة طوال الوقت.. وحين كنت في زيارة لمنزل أختي الكبيرة أخبرتني عن حبوب فاليريان المنوم.

في البداية كنت أخشى استخدامها.. خاصةً لأن البعض يشير إلى أن كثرة استخدام الحبوب المنومة قد يؤدي إلى إدمانها بعد فترة، ولكن بالبحث حول تلك الحبوب وجدت أنها آمنة في حال أن تم الالتزام بالجرعة المقررة منها.

بالبحث وسؤال الصيدلي أخبرني أن مفعولها قد يصل إلى 8 ساعات.. كما أن مفعولها يبدأ في فترة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة، ومن المهم تعاطي قرص واحد فقط من تلك الحبوب.. والأفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها.

خلال الحديث سألت الصيدلي في حال أن كنت أرغب في إبطال مفعول تلك الحبوب.. وحينها أخبرني أنه يمكن تناول القهوة أو ممارسة التمارين، كما أن تناول التفاح والفواكه يعمل على زيادة اليقظة وتعزيز الصحة العامة في الجسم.

إلى جانب ذلك فإن هناك العديد من المشروبات التي يمكنها أن تبطل مفعولها.. وأيٍ من الحبوب المنومة على اختلاف أنواعها، ومنها الشاي وعصير الليمون والرمان، بالإضافة إلى الألبان والكحوليات والمشروبات الغازية.. ولا سيما مشروبات الطاقة وعصير الجريب فروت وعصير الموز.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بنادول نايت والآثار الجانبية

قصتي مع حبوب فاليريان

مين جربت حبوب فاليريان؟

أسمي مليكة.. وقد سبق لي اختبار حبوب فاليريان المنومة، إلا أني قمت بالبحث حول تلك الحبوب أولًا.. فوجدت أنها تعرف كذلك باسم عشبة الناردين.. كما تملك الخصائص المهدئة للدماغ بما يعاون على تسهيل عملية النوم.

أما عن الأعراض الجانبية المعلن عنها.. فتتنوع بين إمكانية التعرض إلى اضطرابات المعدة واضطرابات في سرعة ضربات القلب، وكذلك الإصابة بالصداع والاستثارة.. ولكن هذا لا ينفي المزايا والاستخدامات التي تتضمنها .

حيث تعمل على التخلص من الأرق والقلق في فترة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة.. بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين نوعية النوم، وخاصةً لمن يعانون من أعراض الانسحاب نتيجة لاستخدام الحبوب المنومة الأخرى.

كما يعمل على علاج الاكتئاب.. ولكن في تلك الحالة سيكون من المهم الحصول على مشورة الطبيب المختص، بعدها حرصت على تبادل الحديث مع صديقاتي اللاتي سبق لهن استخدامه.. وأخبرتني إحداهن أن له القدرة على التخلص من اضطرابات الحيض  وأعراض سن اليأس، ولكن يجب الالتزام بتعاطي جرعة محددة منه.

اقرأ أيضًا: اسم دواء منوم للكبار سريع المفعول 

تجارب متنوعة مع حبوب فاليريان

أشارت سارة إلى أنه سبق لها استخدام الدواء.. وأنه فعال في التخلص من مشاكل النوم، ولكن مع مرور الوقت اكتشفت أنها تعاني من فرط الحساسية ضد المكونات التي يتضمنها.. وهو ما أدى إلى ظهور بعض الآثار الجانبية وردود الفعل التحسسية نتيجة استخدامه، وعلى الفور امتنعت عن استخدامه، وحصلت على مشورة الطبيب للتخلص من تلك المشاكل.

تقول سلوى التي كانت تستخدم فاليريان لعلاج الأرق والتوتر والاكتئاب.. أنها من أكثر حبوب المنوم الفعالة، ولكن هناك بعض الحالات التي ينبغي عليها الامتناع عن استخدامه.. ومنها أنه لا يجب تعاطيه خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية

وكذلك من الخطير استخدامه قبل الخضوع إلى العمليات الجراحية بما يعادل أسبوعين.. أو في حال الإصابة بالحساسية ضد المكونات التي يتضمنها، وحين كانت تتعاطاه خلال فترة الحمل حصلت على مشورة الطبيب المختص أولًا.

تقول روان أن والدتها نصحتها باستخدام فاليريان حين كانت تعاني من مشاكل النوم والأرق.. ولكنها أرادت التأكد من فعالية تلك الحبوب؛ نظرًا لأنه سبق لها تجربة العديد من الأدوية الأخرى ولم تجدي نفعًا مع حالتها.. وهنا أخبرها الطبيب أن هناك بعض التداخلات الدوائية التي قد يتضمنها هذا الدواء..

لذا فمن المهم الامتناع عن استخدامه خلال تعاطي الأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية.. كما ينبغي تجنب استخدامه خلال تعاطي الأدوية المسكنة والمهدئة ومنها البنزوديازيبينات، الفينوباربيتال، الفينيتوين، المورفين، الفاليوم لأنها قد تؤثر بالسلب على الصحة.

أشارت ماهيتاب إلى مدى فعالية الدواء.. وأنها توصلت إلى الجرعات الموصى بها، فبالنسبة إلى الكبار فيجب أن تتراوح الجرعة بين 400 إلى 900 ملغ لمدة تعادل 6 أسابيع، فيما تعادل الجرعة الموصوفة لعلاج أعراض سن اليأس 225 ملغ 3 مرات في اليوم.. على أن تصل المدة إلى 8 أسابيع، وأشارت كذلك إلى أنها تخلصت من اضطرابات النوم تمامًا بفضل تلك الحبوب.

إغلاق