دعاء المولد النبوي الشريف للميت مكتوب كامل

دعاء المولد النبوي الشريف للميت مكتوب كامل

يعتبر الموت من أشد أنواع الفراق لأن الميت يرحل عن الدنيا ولا يعود لها ثانية، ويعتبر موت الفجأة الأشد ألما، فحينما يذهب شخص بشكل مفاجئ دون أن يكون مريضًا يشعر الأحباب وكأن قلوبهم تحركت من موطنها الأصلي ومن الادعية للميت في المولد النبوي الشريف ما يلي .

  • اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، اللهم أنر قبورهم وتقبل صالح أعمالهم واغفر لهم الزلات، اللهم احشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

دعاء المولد النبوي الشريف للميت مستجاب

يظل الفرد حزين على الميت لمدة كبيرة من الزمن حيث يكون الحزن كبيرًا جدًا ويبدأ في الزوال مع الزمن، وفي حقيقة الأمر يعتبر موت الوالدين من أكثر الأمور المحزنة حيث يشعر الشخص أنه كبر فجاه بدون مقدمات، ويمكن الدعاء للأموات في المولد النبوي الشريف بما يلي:

  • اللهم في ذكرى المولد النبوي ارحم من مات في الدنيا ولم يمت في قلوبنا، اللهم اكتب له جنات الفردوس الأعلى وأره مقعده من الجنة وكن به رحيمًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشمل فقيدنا بعفوك ومغفرتك وأسكنه جنات النعيم، اللهم أقم على قبره نورا وبشره بحسن إجابتك واصرف عنه جهنم وعذاب جهنم واكتب له السداد على الصراط.
  • اللهم في هذه الذكرى العطرة الطيبة المباركة ارحم تلك الأنفس الطاهرة الطيبة، التي رحلت عنا واكتب لهم الفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء المولد النبوي الشريف للميت

اطلع على: دعاء لزوجي في المولد النبوي الشريف مكتوب

دعاء للميت الشاب في مولد الرسول الكريم

لقد كثر موت الشباب في هذه الفترة وهذا الأمر يدفع الجميع لأن يعتبروا وأن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يجد كل فرد نفسه في القبر بين يدي ملكان يحاسبانه على كل صغيرة وكبيرة فعلها في الدنيا

وما أجمل أن يتوب المسلم إلى ربه قبل أن ينام كل يوم، فقد يدخل في سبات عميق ولا يستيقظ مرة أخرى ويمكن الدعاء للشاب الميت بما يلي:

  • اللهم اجعل فقيدنا من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض، اللهم اغفر له ذنبه ووسع مدخله، اللهم واجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من النيران.
  • اللهم أنزل الرحمات على قبر من فقدناه اللهم بشره بحسن إجابتك وثبته عند الصراط، اللهم اصرف عنه عذاب القبر واجعله من السعداء في الآخرة، اللهم اجعله يمر على الصراط مرور الكرام.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر لمن فارقنا وارحمه، اللهم باعد بينه وبين فتنة القبر وعذاب القبر، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم بشره بلقائك يا رحمن.
  • رب ارحم وجهًا بشوشًا جميلا لا يحمل إلا الخير كان يجلس معنا ويصبرنا على الألم والحزن، اللهم اكتب له مغفرة تامة من عندك ورحمة واسعة يا من بيده ملكوت السماوات والأرض.

دعاء المولد النبوي الشريف للميت

اطلع على: أفكار حفل المولد النبوي الشريف للأطفال  جديدة

دعاء المولد النبوي الشريف للميت في قبره

يدخل الميت إلى القبر ويترك الأهل والأحباب خلفه، ويتمنى أن يعود إلى الدنيا كي يطيع الله سبحانه، وفي حقيقة الأمر يحزن الأهل والأحباب على الفراق

ولكن يعتبر الموت الحقيقة الكبرى التي ينساها الجميع ولا يتذكرها الفرد إلا عندما يفارقه أحد المقربين إلى قلبه، ومن الجيد قول الدعاء للمتوفي في مثل هذه الأيام العظيمة :

  • اللهم في صباح هذا اليوم الطيب المبارك ارحم أرواحًا صعدت إليك، اللهم ارحم أعز الناس إلى قلبي وانظر له بعين لطفك، اللهم اكتب له السعادة في الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم ارحم الذين رحلوا عن الدنيا رحمة واسعة يا أرحم الراحمين يا الله، اللهم اجعل قبرهم في نور دائم لا ينقطع، اللهم ثبتهم على الصراط واكتب لهم النجاة من النار.
  • اللهم اغفر لمن ترك الدنيا وصار تحت التراب، اللهم اجعل لهم في جناتك راحة وسعادة، اللهم اسقنا صبرًا على فراقهم واجعل الجنة دارًا لهم، اللهم ثبتهم عند السؤال يا مالك الملك.
  • اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره، اللهم يسر حسابه وآنس وحشته ونور قبره بنورك يا رحمن واغفر له ذنبه، اللهم ابني له بيتا في جنات النعيم.

اطلع على: دعاء المولد النبوي الشريف للحبيب

دعاء المولد النبوي الشريف للميت في ذكري وفاته

تأتي الذكريات محملة بالهموم والأحزان التي تجعل القلب ينفطر، فعندما يموت أحد الأحباب تظل ذكراه عالقة في القلب والعقل وكلما أتت الذكرى السنوية له

يتجدد الحزن حيث يتذكر الأحباب كل اللحظات الجميلة التي كانت بينهما، وفي الواقع يمكن الدعاء في المولد النبوي الشريف للميت بالرحمة والمغفرة حينما تأتي الذكرى السنوية له كالتالي:

  • اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، اللهم اغفر لهم واجعل الحسنات رفيقة لهم وأدخلهم الجنة، يا رب هب له من لدنك رحمة إنك سميع الدعاء واكتب لهم السداد عند السؤال.
  • اللهم اغفر له وأنر قبره اللهم واجعل الجنة مستقرا له، اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار أنت أهل الوفاء والحمد، اللهم اغفر له وارحمه يا من بيده ملكوت كل شيء.
  • اللهم اغفر لموتانا وارحمهم يا رحمن، اللهم وسع مدخلهم وعوضهم عن متاعب الدنيا خير، اللهم أبدل ميتنا دارًا خيرًا من داره وأهلا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه.
  • اللهم ارحم روحًا طيبة فارقت الوجود، اللهم آنس وحشته وارزقه الراحة في دار الحق، اللهم اجعل قبورهم خير مكان تغفو به أعينهم.

اطلع على: كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف 

أعمال تصل للميت

يردد معظم الناس دعاء المولد النبوي الشريف للميت الذي رحل عن الدنيا وترك القلوب تنفجر خلفهم وبصفة عامة هناك الكثير من الأعمال التي تصل للمتوفي تتمثل فيما يلي:

الدعاء

  • الدعاء وطلب المغفرة التي يدعو بها الأهل والأحباب من أجل الميت تصل إليه، لذا يتعين على كل المقربين منهم التضرع لله حتى يغفر له ويرحمه.

النذر

  • يتعين على الأشخاص المقربين من الميت قضاء النذر الذي ذكره في حياته، فإن كان ينوي ذبح شيء أو إعطاء قدر من المال إلى شخص يفضل أن يقضيه الأهل عوضًا عنه.

الصدقة

  • الصدقة لها فضل كبير سواء في الحياة أو بعد الممات، فهي تعمل على محو الذنوب، بالإضافة إلى ذلك تخفف عن الميت وترفع مكانته، وما أجمل أن يهتم الأهل بالصدقات الجارية من أجله.

سداد الديون

  • يتعين على الأهل سداد الديون عن المتوفي من ماله قبل أن يقوموا بتوزيع الميراث، ويفضل أن يقضي عنه أحد الأحباب الصوم.

اطلع على: سؤال وجواب عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

إغلاق