نزول قطع دم زي الكبدة للحامل هل دليل على الإجهاض؟

نزول قطع دم زي الكبدة للحامل هل دليل على الإجهاض؟

تحرص المرأة طيلة فترة الحمل على الحفاظ على الحالة الصحية لها وللجنين؛ كي تمر فترة الحمل دون حدوث أي متاعب وأضرار، ولكن بعض النساء يتعرضن لحدوث بعض الاضطرابات المفاجئة التي تجعلهم يشعرون بالقلق والتوتر.

سبب نزول قطع دم زي الكبدة للحامل

1- بداية حدوث إجهاض

قد يدل نزول قطع دم متكتلة تشبه الكبدة في أي من مراحل الحمل المختلفة على تعرض المرأة الحامل للإجهاض.. الأمر الذي يستدعي التوجه للطبيب في الحال.

لكن عليها أن تعرف أن ذلك يكون مصحوب ببعض الأعراض الأخرى، التي تُجزم من خلالها أنها تفقد جنينها.

  • مغص شديد أسفل البطن.
  • نزول قطع متكتلة من الدم تشبه الكبدة داكنة اللون.
  • خروج ماء من المهبل سواء بشكل كثيف أو نقاط بسيطة
  • الشعور بانقباضات شديدة في الرحم.

نزول قطع دم زي الكبدة للحامل هل دليل على الإجهاض؟

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع تأخر الحمل بعد الإجهاض

2- الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم من أكثر المشكلات التي تواجه النساء في الأشهر الأولى للحمل، والتي تعني تعلق البويضة في قناة فالوب بعد تلقيحها وعدم وصولها للرحم، فيحدث الحمل خارج جدار الرحم.

عادةً ما يتعرض هذا النوع من الحمل إلى الإجهاض في الشهور الأولى؛ لعدم اكتماله في مكانه الصحيح، وتصحب عملية الإجهاض نزول بعض قطع الدم المتكتلة التي تشبه الكبدة.

لا يشترط الشعور بالألم إثر حدوث الإجهاض، ولكن ينبغي على الحامل سرعة التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

قد تستدعي الفحوصات الطبية إجراء عملية جراحية لإزالة الحمل وتنظيف الرحم من بقايا النزيف؛ لضمان عدم تكرار هذا الأمر.

3- التعرض لعدوى مهبلية

قد يحدث نزول قطع دم زي الكبدة للحامل نتيجة تعرضها لعدوى بكتيرية أو فطرية في المهبل، نتيجة قلة العناية الشخصية أو تناولها لبعض المضادات الحيوية لفترات طويلة مما يؤدي إلى تكون الفطريات.

من الممكن أن تحدث العدوى عن طريق الانتقال الجنسي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، الأمر الذي يسمح للبكتيريا الدخول مع السائل المنوي مع البكتيريا مُسببة نزيف.

4- حمل الأشياء الثقيلة

تُعد من أكثر التحذيرات التي تتلقاها المرأة في أثناء فترة حملها هو عدم حملها للأشياء ذات الوزن الثقيل أو التعرض إلى الإجهاد البدني الناتج عن قيامها بالأعمال الشاقة.

من الممكن أن تتعرض المرأة الحامل لنزول قطع من الدماء نتيجة تعرضها للمجهود الزائد خاصةً في الشهور الأولى للحمل، والتي من الممكن أن تتسبب في فقدانها للجنين.

نزول قطع من الدم زي الكبدة في الشهور الأخيرة للحمل قد يعرضها للولادة المبكرة التي قد تؤثر على سلامتها الصحية هي والجنين مما يعرض كل منهم إلى مخاطر صحية شديدة.

لذا يجب على المرأة الحامل الحرص وأخذ الحذر في شهور حملها، حتى تمر تلك المرحلة بسلام وألا تتعرض للمخاطر والأعراض المفاجئة.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع أعراض الحمل ببنت أهمها الوحام على الحلويات

5- تناول الأدوية غير المصرح بتناولها

تعتبر من أكثر الأمور الشائعة التي تتبعها النساء في فترة الحمل هي تناول العقاقير والأدوية الطبية غير المُصرح تناولها.

تكون تلك الأدوية مثل المسكنات وأدوية البرد والأنفلونزا وبعض المضادات الحيوية وأدوية أمراض العظام والمخ والأعصاب، وغيرها من الأدوية التي قد تحتوي على مواد فعالة مؤثرة على نمو الجنين.

من الواجب الحرص عند تناول أي أدوية أو عقاقير طبية؛ لعلاج الأمراض المختلفة دون استشارة الطبيب المختص وقراءة النشرة الداخلية للعلاج؛ لعدم التعرض للإجهاض.

6- الحمل بأكثر من جنين

يعتبر الحمل في أكثر من الجنين من أنواع الحمل المحفوفة بالمخاطر في جميع المراحل، فيحتمل فيه حدوث المضاعفات والإجهاض أو فقد أحد الأجنة.

نزول قطع من الدماء تشبه الكبدة من الرحم أثناء الحمل في أكثر من جنين هو أمر شائع؛ نتيجة ضغط الأجنة على بطانة الرحم وتحركهم داخل الرحم.

يجب التوجه إلى الطبيب المختص للفحص وعمل الأشعة التلفزيونية؛ للتأكد من سلامة الأجنة وعدم تعرضهم لأي خطر وإجراء الاحتياطات اللازمة وصرف العلاج المناسب.

7- فقدان كيس الحمل الفارغ

قد تتعرض بعض النساء إلى حدوث الحمل الكاذب وهو يعني وجود كيس الحمل بداخل الرحم دون جنين، وهذا النوع من أنواع الحمل في العادة لا تكتمل ويحدث الإجهاض في الشهور الأولى منها.

قد يتدخل أحيانًا الطبيب المعالج بإعطاء المريضة بعض الأدوية والعلاجات؛ للتخلص من كيس الحمل حتى لا يسبب لأي أضرار للمرأة الحامل.

ينتج عن نزول كيس الحمل حدوث خروج قطع من الدماء المتكتلة داكنة اللون، من الممكن أن تسبب بعض الألم والمغص الشديد ويجب سرعة التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

لا يفوتك أيضًا: اعراض الحمل في الأسبوع الأول وأنواع فحوصات الحمل

8- الحمل العنقودي

نزول قطع دم زي الكبدة للحامل هل دليل على الإجهاض؟

نوع من الأورام الحميدة التي تحدث داخل الرحم، حيث تبدأ الخلايا في التكاثر على غير المعتاد، التي بدورها تُشكل المشيمة فيما بعد ولكنها تتشكل على هيئة أكياس بدون مشيمة أو جنين.

يحدث الحمل العنقودي بأعراض تشبه الحمل الطبيعي، ثم يتطور لتظهر الاختلافات في الأعراض.

  • تأخر الدورة الشهرية.
  • نزيف مهبلي في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وغالبًا ما تكون بُنية اللون إلى الأحمر الفاتح.
  • النزيف يكون مصحوبًا بنسيج يشبه العنقود أو قطع من الدماء تشبه الكبدة.
  • الشعور بالغثيان الشديد والقيء.
  • حدوث اختلافات غير طبيعية في حجم الرحم مثل أن يكون أكبر أو أصغر من الحجم المتوقع بالنسبة لعمر الجنين.
  • ارتفاع إفرازات الغدة الدرقية مثل عدم تحمل حرارة الجو والإسهال.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرض للأنيميا وفقر الدم.

نزول قطع دم زي الكبدة للحامل تعتبر من المؤشرات الخطيرة التي يجب عند التعرض لحدوثها سرعة التوجه للطبيب المختص؛ لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

إغلاق